الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الأنظار تتجه إلى قرار الفيدرالي.. هل يوقف المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة؟

الرئيس نيوز

تتوقع البنوك الكبرى أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير ولكنه، وفقًا لتقرير موقع "ذي بارون" المتخصص في أسواق المال، قد يحرض على الإشارة إلى رفع معدلات الفائدة في المستقبل، مما يعني أن المعركة ضد التضخم لم تنته بعد، مع التركيز بشكل خاص على حاجة الاقتصاد الأمريكي لتجنب تداعيات أزمات القطاع المصرفي الأخيرة بالإضافة إلى تأثير ارتفاع تكاليف القروض على الشركات الأمريكية.

ومن غير المرجح أن يغلق بنك الاحتياطي الفيدرالي الباب أمام مزيد من رفع أسعار الفائدة، وهذا يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يختار تشديد سياسته النقدية من خلال رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو إلى نطاق من 5.25٪ -5.50٪.

ويعتقد بعض المحللين الآخرين أنه من المحتمل أن تتوقف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مؤقتًا لاستيعاب البيانات الاقتصادية وأن جيروم باول محافظ البنك المركزي وزملاؤه سيؤكدون في المؤتمر الصحفي على الأرجح أن الاحتياطي الفيدرالي يعتمد على البيانات ولكن لديه أيضًا تحيزًا للتسلق، سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مرة أخرى على الأقل هذا العام.

وتتوقع الأسواق أن تظل المعدلات ثابتة بعد أن أكد العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على إيقاف رفع الفائدة ولو مؤقتًا وسيكون التوجه المستقبلي هو ما ينتظره المستثمرون ويعتمد الاحتياطي الفيدرالي على البيانات ولكن لديه ميل إلى التشديد ومن المتوقع أن يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير ويركز على التواصل حول رفع محتمل في يوليو وبرنامج النقاط المحدثة.

من خلال ترك الباب مفتوحًا لرفع سعر الفائدة في يوليو، ستكون اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قادرة على إقناع الصقور الأكثر تمسكا بتشديد السياسة النقدية بتخطي يونيو دون تغيير، ولهذا السبب من المتوقع رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس قبل أن تتوقف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لبقية العام ويتوقع الاقتصاديون أيضًا أن يلمح بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة مستقبلا.

وارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة في مايو، واستمرت فرص العمل في الانخفاض. لكن أسواق العمل لا تزال ضيقة بشكل استثنائي وكانت أكثر مرونة من المتوقع على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة. ومع ذلك، يستغرق تشديد السياسة النقدية وقتًا للتأثير على الاقتصاد، وهناك دلائل على أن ضغوط التضخم تنحسر، حتى لو كانت تحدث ببطء أكثر مما يرغب صانعو السياسة.

من المتوقع أن يبدو بيان اجتماع السياسة النقدية المنتظر، وملخص التوقعات الاقتصادية (SEP)، والمؤامرات النقطية، والمؤتمر الصحفي للرئيس باول أكثر ميلا لتشديد السياسة النقدية، مما يشير إلى الحاجة المحتملة لمزيد من تشديد السياسة بمجرد اجتماع 26 يوليو ويرى خبراء بنك ويلز فارجو النتيجة الأكثر ترجيحًا لاجتماع هذا الأسبوع حيث لا تقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بإجراء أي تغيير على سعر سياستها ولكن توضح أن رفعًا آخر في اجتماعها في 26 يوليو يظل احتمالًا واضحًا. 

ووفقًا لبنك كريدي سويس يبدو من المرجح أن "تتخطى" لجنة السوق الفدرالية المفتوحة (FOMC) رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في اجتماعها في 14 يونيو، لكنها ستشير إلى أن رفع الفائدة مستقبلا لا يزال ممكنًا في الاجتماعات اللاحقة وإذا توقفت لجنة السوق الفدرالية المفتوحة  عن رفع سعر الفائدة مؤقتًا هذا الشهر، فهناك فرصة ذات مغزى أنها سترفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس في يوليو.

وتشير مرونة بيانات النشاط الأخيرة والتضخم المستمر إلى أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يجب أن تفكر في رفع معدل الأموال الفيدرالية (FFR) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50٪. مع ذلك، استنادًا إلى التصريحات الأخيرة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، يميل البنك المركزي نحو تخطي رفع سعر الفائدة في اجتماع اليوم، ومن المحتمل أن يشدد أكثر لاحقًا ومن المتوقع أن تقوم لجنة السوق الفدرالية المفتوحة بتحديث توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي والتضخم لعام 2023، وبالتالي فإن عرض سعر الفائدة النهائي المرتفع أمر محتمل.