الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الذهب يواصل التراجع خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023

الرئيس نيوز

تراجعت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، لتضاف لسلسلة من الانخفاض التي بدأها المعدن الأصفر منذ إعلان إعفاء الواردات.

وكشف تقرير لمؤسسة “جولد بيلون” المختصة أن أسواق الذهب تشهد استقرارا وهدوء في التعاملات ما يدعم التطورات الإيجابية في السوق.

وأبرز التقرير أسباب تراجع الذهب إلى استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في البنوك الرسمية عند 30.75 جنيه لكل دولار، بالرغم من الشائعات ومطالبات المؤسسات الدولية بتحقيق مرونة أكبر في سعر الصرف وتسجيل خفض جديد في مستويات الجنيه.

وأضاف التقرير، أن تسارع تحركات الحكومة في ملف التخارج من الشركات المملوكة من الدولة لتوفير سيولة دولارية للوفاء بالتزاماتها، ساهم أيضًا في تهدئة المخاوف في الأسواق وانعكس ذلك إيجابًا على الذهب.

ولفت التقرير إلى أنه منذ بدء مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية في العمل رسميا، شهدت أسعار الذهب استقرار وتداولات هادئة بعد التحركات العنيفة التي وصلت بالأسعار لمستويات تاريخية عند 2800 جنيه للجرام. 

وبعد مرور شهر من المبادرة، صرّحت مصلحة الجمارك بدخول 194 كيلو جرام من الذهب بصحبة الوافدين من الخارج، الذين استفادوا من المبادرة.

ويتوقع التقرير، زيادة الواردات خلال أشهر الصيف، بسبب تزايد أعداد الوافدين من الخارج خلال موسم الإجازات الصيفية، ما قد يزيد من المعروض من الذهب خلال الفترة القادمة.

وحتى الآن ساهمت المبادرة بالاشتراك مع مبادرات أخرى، في تحقيق الهدوء والاستقرار في الأسواق، حتى وإن كان حجم واردات الذهب ما زال ضعيفًا إلى حد ما، ولكنها نجحت في تحقيق هدوء لدى المشاركين والمتعاملين في الأسواق.

واستقرت أسعار الذهب عالميا عند متوسط 1928 دولار للأوقية