الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح تأثير قرار إعفاء الذهب من الجمارك على الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب؛ أن قرار اعفاء المواطنين العائدين من الخارج من رسوم الجمارك على الذهب ساعد كثيرا في استقرار الأسعار المحلية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاقتراح الوطني من وزير التموين بخصوص اعفاء المواطنين في الموانئ والمطارات من الجمارك على الذهب بكافة صوره حقق نتيجة باهرة ودخول 194 كجم خلال شهر وهو ما أدى لتوازن جيد في السوق".

وأضاف: "كنا نلاحظ ارتفاعات يومية وغير مبررة في أسعار الذهب ولكن طوال شهر الأسعار مستقرة وهناك تراجع اليوم في سعر الذهب بقيمة 30 جنيه".

وتابع: "لولا المقترح ودخول الذهب بدون رسوم لوصلت أسعار الذهب إلى 3200-3500 جنيه والقرار تسبب في استقرار أسواق الذهب وهو بديل للعملة الصعبة واستقرار الذهب يؤدي إلى استقرار العملية الأجنبية".

وأكمل: "القوانين السابقة كان تحدد جمارك عالية لأنها كانت تطبق على قيمة الذهب وحاليا تطبق ضريبة القيمة المضافة على المصنعية 14% والسبيكة الـ 200 جرام يسدد عليها رسوم 2150 جنيه وهو مبلغ رمزي للغاية".

وواصل: "أتوقع زيادة كميات الذهب التي تدخل لمصر أضعاف وهو أمر جيد للاقتصاد المصري أمر جيد لصناعة الذهب لأن المشغولات التي تأتي من الخارج تحقق نوع من المنافسة مع المنتج المحلي والمنافسة يكون لها تأثير جيد على صناعة الذهب".

وعن كميات الذهب المسموح بدخولها بدون رسوم جمركية قال فرج: "القرار لم يحدد أي كمية ومسموح بأي كمية طالما استخدام شخصي وليس للتجارة ولكن الاستخدام الشخصي معفى تماما؛ القرار سهل للغاية ولا يوجد أي تعنت؛ وطالما لا توجد كميات بمعني الكلمة فهي ليس لها علاقة بالمسار التجاري".

وشهدت المنافذ الجمركية في مصر، دخول أكثر من 194 كيلو جرامًا من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج، في الفترة من 11 مايو الماضي إلى 11 يونيو الحالي، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.

ويأتي ذلك بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى عدا القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.