الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

لفتة الشناوي تجاه مصطفى شوبير تُثير تفاعلًا

الرئيس نيوز

خطف محمد الشناوي حارس مرمى وقائد النادي الأهلي، الأنظار خلال مراسم التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا موسم 2023/2022 بعد الفوز على الوداد البيضاوي المغربي.

الشناوي يُكرم مصطفى شوبير

ارتأى الشناوي الذي عاد ليُدافع عن عرين الأهلي في هذا اللقاء بعد غيابه عن المباريات الماضية بداعي الإصابة، أن يُهدي ميداليته لزمليه الواعد مصطفى شوبير، في لقطة أشاد بها الجميع.

وكان شوبير، قد لعب كحارس مرمى أساسي في لقاء الذهاب أمام الوداد على ستاد القاهرة، بعدما قرر السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي عدم المغامرة بالحارس الأول الشناوي لعدم جاهزيته.

وتألق شوبير بالتصدي لعدد هائل من الفرص الصعبة أمام هجوم الوداد خلال مباراة الذهاب، ومع ذلك قرر مارسيل كولر استبعاده من لقاء الإياب للاستعانة بمحمد الشناوي.

وفي التفاصيل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة تظهر إهداء محمد الشناوي، ميداليته الذهبية لزميله مصطفى شوبير، في أعقاب مراسم تتويج فريق الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا.

وأظهرت اللقطات قيام الشناوي بمنح ميداليته الخاصة لشوبير، ليعانقه الأخير، في لفتة لاقت استحسانًا وتفاعلًا واسعًا.

وغرّد أمير عبد الحليم عبر تويتر: "جميل محمد الشناوي، لقطة حلوة ومصطفى شوبير يستحق"، بينما قال زيدان نجد: الشناوي مع شوبير، كبير والله يا قائد".

الأهلي يثأر من الوداد

وتربع الأهلي على عرش القارة السمراء للمرة 11 في تاريخه، بعد أن نجح في الثأر من خصمه الوداد الرياضي المغربي أمام 65 ألف متفرج في ملعب المركب الرياضي محمد الخامس، حين أجبره على التعادل 1-1، مستفيدًا من فوزه في الذهاب 1-2 على ستاد القاهرة الدولي الأسبوع الماضي.

ورد المارد الأحمر بعد هذا التتويج الاعتبار من الخسارة التي مُني بها أمام الوداد البيضاوي في نهائي دوري الأبطال على نفس الملعب بهدفين دون رد في صيف 2022.

ونجح الأهلي في أن يعود بلقب الأبطال من خارج القاهرة بنظام الذهاب والإياب وذلك للمرة الخامسة في تاريخه بعد 1982 من غانا، 2006 و2012 من تونس، و2008 من الكاميرون.

وفشل الوداد في حملة الدفاع عن لقبه كما فشل في يصبح أول فريق مغربي يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين، والرابع في تاريخ المسابقة بعد إنيمبا النيجيري 2003 و2004 والأهلي المصري 2006 و2007 والترجي الرياضي التونسي 2018 و2019.

أحرز الظهير الأيسر يحي عطية الله الهدف الأول للوداد بتوزيعة لولبية مباغتة جاءت من كرة ثابتة جانبية في الدقيقة 27 الشوط الأول، قبل أن يخطف المدافع محمد عبدالمنعم هدف التعادل في الدقيقة 78 عبر رأسية قوية.

الأهلي يتأهل إلى كأس العالم للأندية بالسعودية 2023

ضمن نادي الأهلي المصري المتوج بدوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي مقعدًا له في كأس العالم للأندية 2023 التي ستجري في المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 12 إلى 22 ديسمبر 2023.

وبات الأهلي الذي حقق لقبه الـ 11 في دوري أبطال إفريقيا سادس فريق يتأهل إلى هذه المسابقة العالمية التي ستهد تواجد أبطال مختلف القارات.

وقبل تتويج الأهلي كان نادي مانشستر سيتي قد ضمن مقعدًا عن القارة العجوز عقب تتويجه بدوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه بنتيجة 1-0 على حساب إنتر الإيطالي على ملعب أتاتورك في اسطنبول.

وضمن نادي اتحاد جدة تواجده في كأس العالمية باعتبارع الفريق المضيف عقب تتويجه بدوري روشن السعودي أيضًا.

وفيما يخص القارات الأخرى فقد تأهل نادي أوراوا الياباني بعد تحقيقه لقب أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي، كما سيسجل نادي أوكلاند سيتي تواجده أيضًا بصفته بطلًا لقارة أوقيانوسيا، في حين سيمثل نادي كلوب ليون المكسيكي منطقة كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).

انضم النادى الأهلى إلى قائمة المتأهلين إلى كأس العالم للأندية 2023، والتي ستقام في السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر 2023، ليصبح الفريق رقم 6 المتأهل للبطولة، بفوزه بلقب دورى أبطال أفريقيا مساء الأحد على حساب الوداد المغربى، ورفع رصيده إلى 11 لقب في البطولة.

ولم يتبق سوى التعرف على المتأهل السابع والذي سيكون بطل مسابقة كوبا ليبرتادوريس الخاصة بأمريكا الجنوبية والتي مازالت في مرحلة المجموعات.

الأندية المتأهلة لكأس العالم للأندية 2023

  • الأهلي المصري - بطل إفريقيا
  • مانشستر سيتي الإنجليزي - بطل أوروبا
  • اتحاد جدة السعودي – صاحب الأرض
  • أوكلاند سيتي النيوزيلاندي - بطل أوقيانوسيا
  • أوروا ريد الياباني - بطل آسيا
  • كلوب ليون المكسيكي - بطل الكونكاكاف
  • بطل كوبا ليبرتادوريس 2023؟

الأهلي عقدة إفريقيا

ووصف الحارس الدولي محمد الشناوي النادي الأهلي بعقدة إفريقيا بعد تمكنه من التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا على مركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية.

وحول الأهلي تأخره بهدف أمام الوداد البيضاوي المغربي على ملعب محمد الخامس، إلى تعادل بنتيجة 1/1 إثر رأسية للمدافع محمد عبد المنعم بعد عرضية علي معلول، ليُسكت الهدف 70 ألف متفرج حضروا في مدرجات الملعب الصعب الذي خسر عليه الأهلي أمام الوداد في نهائي عامي 2017 و2022.

واستعاد الشناوي بعد انتهاء مراسم التتويج تحت أنظار الجمهور المغربي، أحداث الموسم الماضي عندما أقيمت المباراة النهائية من لقاء واحد، قائلًا: "لقد ظُلمنا في الموسم الماضي ولعبنا على نفس الملعب لذلك يعتبر هذا اللقب هامًا وخاصًا بالنسبة لي لقد جئنا ونحن نريد الفوز بهذا اللقب لإظهار قيمتنا".

وأضاف: "بعد أحداث الموسم الماضي تعاهدنا فيما بيننا أننا سنعود إلى هذا الملعب ونفوز بالكأس هنا أمام جمهور الوداد، لقد توجنا في نفس الملعب أمام كايزر تشيفز واليوم أمام الوداد".

ولم يخف الشناوي حجم الضغوطات التي أحاطت بزملائه خاصةً خلال الشوط الأول حين قال: "سيطر علينا التوتر والعصبية في الشوط الأول، وكان هدفنا أن نعوض ونسجل الهدف الذي سُجل فينا".

وختم حارس الأهلي: "حققنا اللقب الرابع هذا الموسم، واللقب الخامس في الطريق هذا الموسم من خلال التركيز على الدوري المصري الممتاز".

الرئيس السيسي يهنئ النادي الأهلي

هنَّأ الرئيس عبد الفتاح السيسي النادي الأهلي والجماهير المصرية بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مشيدًا بالإنجاز التاريخي الذي تحقق بالفوز بالبطولة للمرة الحادية عشرة، ومثنيًا على الروح العالية التي تحلى بها جميع أفراد الفريق، والتي تعكس قوة العزيمة والإصرار على الفوز.

أندية العالم تهنئ الأهلي

وبادر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بطل دوري أبطال أوروبا، بتهنئة النادي الأهلي عقب تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ11 في تاريخ الفريق.

ونشر النادي الإنجليزي عبر حسابه على تويتر: "تهانينا للنادي الأهلي المصري على التتويج المستحق بلقب دوري أبطال أفريقيا".

وأضاف: "نراكم في المملكة العربية السعودية"، في إشارة إلى مشاركة الفريقين في بطولة كأس العالم للأندية نهاية العام الجاري (12-22 ديسمبر 2023).

وهنأ نادي اتحاد جدة السعودي لكرة القدم، النادي الأهلي بمناسبة تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة 11 في تاريخه.

ونشر اتحاد جدة تغريدة عبر حسابه الرسمي تويتر، علق عليها قائلًا: "تهانينا للأهلي المصري لحصوله على بطولة دوري أبطال إفريقيا 2023، نشوفكم قريبًا في كأس العالم للأندية".