الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تراجع عالمي يصل لـ 3000 جنيه.. و"المواد الغذائية" تعلن موعد انخفاض الأسعار محليا

مواد غذائية
مواد غذائية

تتوقع شعبة المواد الغذائية التابعة لاتحاد الغرف التجارية، تراجع أسعار الزيوت والأرز والسكر، فى السوق المحلى، تأثرًا بتراجعات مماثلة عالميًا، فى أول انفراجة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وتأتى الزيوت فى مقدمة تلك السلع المتوقع تراجع أسعارها، بعدما هبط سعر الطن بنحو 500 جنيه مع بداية شهر يونيو الجارى، وهو ما ينعكس على سعر اللتر بما يتراوح بين 10-15 جنيه بالنسبة للمستهلك النهائى.

وهبط سعر طن أرز الشعير من 1000 لـ 3000 جنيه، على نحو لم يحدث منذ شهور، إذ هبط سعر الكيلو إلى 16 جنيها فقط ليسجل سعر الطن رفيع الحبة نحو 16 ألف جنيه نزولًا عن20 ألف، كذلك تراجع سعر السكر بنحو 300 جنيه في الطن.

من جانبه، قال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية، إن تراجع مدفوع بشكل أساسى بتراجعها عالميًا إلى جانب انخفاض حجم الطلب على السلع محليًا، وعزوف المواطنين عن تخزين السلع بكميات كبيرة خوفًا من نقص المعروض أو ارتفاع سعره بشكل كبير بعد ذلك.

وأضاف المنوفى، فى تصريح له، أن بعض شركات المنتجات الغذائية لم تستجب بعد لموجة التراجعات العالمية فى الأسعار، لعدم ضخ كميات جديدة فى الأسواق، انتظارًا لنفاذ المخزون لديها المتعاقد عليه قبل التراجع الأخير فى الأسعار عالميًا، مشددًا على أنه من الطبيعى أن يشعر المواطن بتراجع الأسعار بسرعة كما حدث عند صعودها.