السبت 09 ديسمبر 2023 الموافق 25 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان يحسم الجدل حول موعد الانتخابات الرئاسية

الدكتور ضياء رشوان
الدكتور ضياء رشوان - المنسق العام للحوار الوطني

أكد الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أنه لا يوجد في نظام الحكم الرئاسي ما يسمى بالانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال رشوان في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "يمكن للهيئة الوطنية للانتخابات الدعوة إلى انتخابات الرئاسة في أي وقت قبل 2 ديسمبر ولكن المادة 140 في الدستور تقول إن نتيجة الانتخابات يجب أن تعلن قبل 30 يوما من انتهاء مدة الرئاسة".

وأضاف: “التاريخ المرجح لإجراء الانتخابات الرئاسية هو شهر فبراير”، موضحا أن الرئيس في أي نظام رئاسي لا يملك إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؛ ومن يتحدثون في هذا الأمر لا يعرفون الفارق بين النظامين الرئاسي والبرلماني وما يتردد عن هذا الأمر جزء من دعاية سياسية تقوم على إشاعة الجهل.

وعن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقت واحد، قال رشوان: "إجراء انتخابات برلمانية يستلزم حل مجلس النواب ويجب إجراء استفتاء شعبي؛ ولا يملك الرئيس حل البرلمان وحده؛ وليس لدينا قانون حتى الآن لتحديد النظام الانتخابي وليس لدينا قانون للمحليات من أجل إجراء الانتخابات وهذا القانون ألغي".

وأوضح: "لكي نقوم بانتخابات البرلمان مع الانتخابات الرئاسية يجب أن نقوم بحل مجلس النواب أولا؛ وأن نصدر قانون انتخابات مجلس النواب ثم قانون للانتخابات المحلية؛ مجلس النواب والشيوخ سوف يرفع أعماله في بداية يوليو؛ ويعود للانعقاد في الخميس الأول من أكتوبر؛ وسوف تصدر القوانين الانتخابية وأين هي من الأصل؟".

وكانت شائعات قد تداولت مؤخرا حول إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالإضافة لانتخابات المحليات في نفس التوقيت.