الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح حقيقة تمديد الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مساعد أول وزير التموين أن قرار تمديد الدعم الاستثنائي الذي أقرته الحكومة ليس قرار وزارة التموين.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "تمديد الدعم الاستثنائي قرار من مجلس الوزراء وليس من وزير التموين؛ والتمديد يكون من مجلس الوزراء بناء على ظروف معينة".

وأضاف: "الدعم الاستثنائي ينتهي بنهاية شهر يونيو؛ وبالتالي إن كان هناك قرار من مجلس الوزراء بالتمديد له ما يشاء في هذا الأمر".

وتابع: "تم تمديد الدعم في وقت سابق وكان هناك دعم استثنائي للشريحة المستهدفة؛ البطاقة التي عليها أسرة واحدة تتحصل على 100 جنيه والبطاقة ذات الاسرتين تحصل على 200 جنيه والبطاقة التي عليها أكثر من أسرتين تحصل على 300 جنيه بالإضافة للدعم المحدد 50 جنيه لكل فرد".

وأكمل: "قرار التمديد من اختصاص مجلس الوزراء؛ عدد المستفيدين 36 مليون وما أقوله إن الدولة مازالت تهتم بالشريحة الأولى بالرعاية وخاصة في الظروف الاستثنائية؛ الدولة من خلال منافذها تقدم اللحوم بسعر 195 جنيه وتقوم بزيادة المعروض في الأسوق حتى تتعادل الأسعار وتستقر".

وواصل: "تكلفة الدعم الاستثنائي يصل إلى 8 مليار جنيه في المتوسط وهو مؤثر في عجز الموازنة؛ مخصصات الدعم التمويني زادت في الموازنة من 90 مليار إلى 127.3 مليار جنيه".

وعن حقيقة وجود مشكلة لدى الدولة في سداد أسعار شحنات القمح قال العشماوي: "غير صحيح؛ نتعامل مع أكثر من منشأ في استيراد الاقماح ولدينا أكثر من 25 مورد ولم نتعثر ولم نطلب أي جدولة لأي قسط مستحق أو لأي تسهيلات تم الاتفاق عليها".

وعن وجود اتفاق جديد مع المؤسسة الإسلامية للتمويل التجاري لتمويل شراء القمح والنفط قال عشماوي: "هناك اتفاقيات معلنة للتمويل يتم زيادتها طبقا للاحتياج وحال وجود زيادة في الأسعار يتم زيادة حجم التسهيلات من قبل المؤسسة ولكن ليس بصفة دورية ولكن حين تستدعي الأمور يتم الاتفاق مع المؤسسة على زيادة التمويل".

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم؛ حيث يشكل القمح الروسي والأوكراني أغلب الشحنات المستوردة.