الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة السجائر يوضح أسباب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة السجائر بالغرف التجارية؛ أسباب زيادة أسعار السجائر لدى التجار على الرغم من عدم صدور قرار من الشركات المنتجة بزيادة السعر.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تباطؤ اتخاذ القرار تسبب فيما نشهده من بلبلة؛ وزارة المالية حددت الميزانية للعام المالي المقبل وقالت إنها تريد من قطاع السجائر 88.6 مليار جنيه والميزانية السابقة كانت 84 مليار".

وأضاف: "هناك تحرك ضريبي لتحقيق الفارق بقيمة الـ 4 مليار؛ وجلسنا مع مساعد وزير المالية وحافظنا على المستهلك للسجائر كيلوبترا وأن كل ما سيزيد هو نصف جنيه؛ تباطؤ اتخاذ القرار من شهر مارس إلى يونيو تسبب في البلبلة".

وتابع: "الشعب المصري زكي وقرأ الميزانية وعرف أنه سيكون هناك زيادة في هذا القطاع؛ ولو صدر القرار الزيادة كانت ستصل إلى 2 جنيه في كل علبة ولكن حاليا التاجر يحصل على 10 جنيه في كل علبة والدولة لم تحقق أي استفادة".

وأكمل: "البعض قام بتخزين السجائر والشركات لم ترفع الأسعار والإنتاج يسير بطريقة منتظمة؛ أناشد رئيس الوزراء ومجلس النواب بإصدار التشريع الجديد للفئة الضريبية الخاصة بالسجائر والمعسل والمطلوب هو صدور القرار في الوقت الحالي ولا أعرف سر تأخر القرار".

وأوضح: "جلسنا مع وزارة المالية وقمنا بالحفاظ على المستهلك في الفئة الدنيا وسعر العلبة سوف يرتفع من 24 جنيه إلى 25 جنيه ولكن ليس إلى 38 جنيه وأناشد المستهلك شراء السلعة بالسعر المحدد والموجود على العلبة لا أعرف لماذا يرضى المواطن بالشراء بسعر أعلى من المحدد".

وشهدت السجائر بجميع أنواعها ارتفاع في الأسعار خلال الفترة الماضية حيث قام التجار بزيادة الأسعار من تلقاء نفسهم اعتمادا على الزيادة المتوقعة من الشركات خلال المرحلة المقبلة.

ومن المتوقع أن تزيد الشركات من أسعارها خلال الفترة المقبلة تماشيا مع قرار المالية بزيادة الضرائب المطلوبة من قطاع السجائر إلى 4 مليارات جنيه.

وكانت بعض التجار قد شكو من ضعف الكميات التي تصل إليهم من الشركات المنتجة مرجعين الأمر إلى أزمة الدولار وتراجع استيراد خامات التبغ.