الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد فحص السمكة.. عميد "علوم البحار" يوضح أسباب هجوم القرش

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عمرو زكريا؛ عميد مركز علوم البحار؛ عن الأسباب التي ربما دفعت القرش للهجوم على أحد شواطئ الغردقة والذي راح ضحيته سائح روسي.

وقال زكريا في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أسماك القرش موجودة منذ ملايين السنين؛ الانسان يسير بجوار الكلاب الضالة حول العالم ولا تحدث أي مشكلة ولكن حين يهاجم كلب انسان لا يعني ذلك أن كل الكلاب تهاجم الانسان وبالتالي أي هجوم يحدث بشكل عرضي ومرتبط بتغير في سلوك كائن حي موجود في مكان معين".

وأضاف: "هجوم القرش يحدث في الولايات المتحدة شهريا بحد أدنى 20 هجوم في الشهر والمعدلات يمكن أن تزيد نتيجة تغيرات معينة؛ أسماك القرش لا تعتبر الانسان غذاء رئيسي لها ولكن ما حدث تغير سلوكي لدى الكائن".

وتابع: "أي سمكة إذا شعرت بخطر تقوم بمهاجمة الانسان والحدث غير مقلق لأن أسماك القرش لم يتغير سلوكها بالكامل".

وأكمل: "سمكة القرش جاءت في منطقة لا تتواجد فيها شعاب أو مكان لوضع البيض وليس المكان الذي يمكن وضع البيض فيه؛ في هذا التوقيت ربما تلقى مراكب أغنام في البحر وربما وجدت هذه الأسماك هذا الوضع فتغيرت سلوكها".

وواصل: "قمنا بأعمال التحليل للسمكة ووجدنا انها انثي وتحمل البيض وتم تخصيبها منذ شهر ولم يكن هناك طعام في معدتها وبالتالي ربما تغير سلوكها؛ وزعنفتها كانت مصابة من فترة وهو ما جعلها غير قادرة على مهاجمة الأسماك".

وأوضح: "القرش يحتاج إلى من 1-10% من وزنه طعام وهو ما يعني أنه يحتاج من كيلو إلى 10 كيلو من الأسماك ونتيجة ضعف حركة السمكة جعلتها تشعر بالجوع كما أن السمكة كانت في حالة وضع للبيض".

وذكر: "القرش كان في حالة عدم اتزان وجد السائح في طريقه وبالتالي قام بمهاجمة الشخص الذي كان متواجدا في المنطقة بالمصادفة والقرش في بعض الهجمات بالولايات المتحدة قد يصيب عشرة اشخاص".

وتوفي سائح روسي متأثرا بهجوم من سمكة قرش من نوع النمر يوم الخميس الماضي وأعلنت السلطات المختصة لاحقا اصطياد القرش واغلاق الشاطيء.