الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعاون جديد بين مصر والأردن في قطاع الغاز الطبيعي

الرئيس نيوز

وقت مصر والأردن اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي، في إطار تنويع أوجه التكامل القائم بين البلدين في هذا القطاع الحيوي.

وشهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ونظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية، توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي، في العاصمة الأردنية عمان.

وتشمل الاتفاقية الأولى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال، من خلال الاستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة لـ الغاز الطبيعي المسال (FSRU)، في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح، في مدينة العقبة الأردنية، وذلك لتأمين إمداد الغاز الطبيعي لكلا البلدين الشقيقين، في حالات الطوارئ، وفق الأطر التي تحافظ على أمن الطاقة لكلا البلدين.

وقع الاتفاقية الدكتور مجدي جلال، الرئيس والعضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والمهندس أمجد الرواشدة، المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية.

وتشمل الاتفاقية الثانية بين شركة إيجاس المصرية وفجر الأردنية، للعمل على إمداد الغاز الطبيعي من مصر عبر البنية التحتية الممتدة إلى الأردن، متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين، لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة الأردنية، علاوة على المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي.

وقع الاتفاقية الدكتور مجدي جلال، الرئيس والعضو المنتدب التنفيذي لشركة «إيجاس» والمهندس فؤاد رشاد، رئيس شركة فجر الأردنية المصرية.

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن توقيع الاتفاقيات يأتي تجسيدًا لقوة التعاون والتكامل القائم بين البلدين في قطاع الغاز الطبيعي، وما يشهده من تطور مستمر يعود بالنفع على كلا البلدين، خصوصًا أن القيادة السياسية المصرية للرئيس عبدالفتاح السيسي وشقيقه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وفرا دعمًا قويًا لهذا التكامل المصري الأردني، الذي يحقق الاستغلال الأمثل لمقومات البلدين، والمنافع المشتركة من البنية التحتية وشبكة الغاز الطبيعي الممتدة بين البلدين ومصادر الطاقة.

وأضاف الملا، أن اتفاقية التعاون في استغلال وحدة التغييز بالعقبة نتاج عمل مشترك بين الجانبين للاستفادة المثلى من الأصول والبنية التحتية المتاحة في قطاع الغاز الطبيعي، بما ينعكس إيجابًا على الجانبين، ويحقق المنافع المشتركة، لافتًا إلى أن اتفاقية التعاون لتزويد القطاع الصناعي بالأردن تمثل تطويرًا للتعاون القائم بين البلدين في هذا المجال من خلال مشروع خط الغاز العربي، فضلًا عن المساهمة في تنفيذ استراتيجيات تغذية المدن الصناعية في الأردن، بالغاز الطبيعي.

ولفت، إلى أن أوجه الشراكة تتضمن تعظيم نقل خبرات الشركات المصرية في قطاع الغاز الطبيعي، واستخداماته المختلفة إلى الأشقاء في الأردن والمساهمة في تنفيذ مشروعاته، في ظل ما يتمتع به قطاع البترول والغاز المصري من خبرة طويلة في هذا المجال.