الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مجلس الذهب العالمي: 6 طن حجم حيازات الذهب خلال 5 شهور بإجمالي مليار دولار

الرئيس نيوز

قال مجلس الذهب العالمي (WGC) إن التدفقات الداخلة إلى الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب أصبحت إيجابية لهذا العام حتى الآن بفضل نشاط المستثمرين القوي في مايو.

وسجلت هذه الأدوات الاستثمارية تدفقات صافية قدرها 19.3 طن في مايو، وهي ثالث زيادة شهرية على التوالي. وبلغت القيمة الإجمالية للتدفقات الوافدة 1.66 مليار دولار.

ونتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات الوافدة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 مليار دولار بينما ارتفعت الحيازات بمقدار 6 أطنان.

 وأضاف التقريرإن "الزخم القوي للأسعار في وقت سابق من الشهر قد حفز اهتمام المستثمرين بصناديق الذهب المتداولة في البورصة قبل أن يتراجعوا مع نهاية مايو حيث تراجع سعر الذهب."

وأظهرت بيانات WGC أن الصناديق العالمية احتفظت بإجمالي 3478.3 طن من السبائك بنهاية الشهر الماضي. ومع ذلك، انخفض إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة بنسبة 0.4٪ من أبريل إلى 220 مليار دولار. كان هذا بسبب انخفاض أسعار الذهب على مدار الشهر.

وقال WGC إن "جميع المناطق تقريبًا شهدت طلبًا إيجابيًا على الحمولة في مايو باستثناء أوروبا". وقادت التدفقات العالمية مرة أخرى زيادة الاهتمام بالمشتري في أمريكا الشمالية.

سجلت الصناديق في أمريكا الشمالية تدفقات صافية بقيمة 1.399 مليار دولار الشهر الماضي، مع زيادة الحيازات بمقدار 21.2 طن عن مستويات أبريل. وبلغ إجمالي الحيازات 1773.7 طن في نهاية الشهر.

وأكد المجلس إن "انتعاشًا ملحوظًا في الأسعار قبل تاريخ انتهاء صلاحية خيارات صناديق الاستثمار المتداولة للذهب الرئيسية" قد يكون قد دفع أيضًا بالحيازات إلى الأعلى في أمريكا الشمالية جنبًا إلى جنب مع مخاوف المستثمرين المذكورة أعلاه.

وشهدت الصناديق الأوروبية تدفقات صافية إلى الخارج بلغت 2.1 طن في مايو، مما رفع إجمالي الحيازات إلى 1523 طنًا. ومع ذلك، سجلت الصناديق في المنطقة تدفقات إيجابية للأموال بلغت 228.4 مليون دولار خلال الشهر.

وارتفعت صناديق الاستثمار المتداولة في أستراليا وجنوب إفريقيا وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بمقدار 0.04 طن (أو 24.5 مليون دولار) في مايو حيث وأشار WGC إلى أن عدم اليقين السياسي والاقتصادي في تركيا ساعد على ذلك، مما دفع إجمالي الحيازات إلى 63.4 طنًا في نهاية الشهر الماضي.

ومحليا لا تزال أسعار الذهب تسجل استقرارا مع انخفاضات وارتفاعات محدودة عند نفس ستوياتها في ظل قرارات داعمة لاستيراد الذهب من الخارج ما دفع بالأسعار للتراجع بنحو 600جنيه للجرام الواحد 

وشدد خبراء الذهب في مصر الي استمرار اعتبار الذهب مخزنا للقيمة في ظل انخفاض قيمة الجنيه المصري وعدم وجود أوعية ادخارية بعائد مغري تسحب البساط من سوق الذهب