الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| جزء من جسد السائح.. البيئة تكشف مفاجأة عن قرش الغردقة بعد تشريحه

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعية بوزارة البيئة؛ عن العثور على جزء من جثمان السائح الروسي داخل سمكة القرش التي تم اصطيادها بعد الهجوم الذي قامت به على احد سواحل الغردقة.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "سمكة القرش التي تم اصطيادها هي التي تسببت في الحادث وهاجمت السائح الروسي وهو ما تم التأكد منه بعد تشريح القرش".

وأضاف: "الجزء الناقص من جثمان الضحية كان موجودا داخل السمكة؛ السمكة استمرت في الموقع لمدة ساعتين وصدر عنها سلوكيات غير معتادة وهو ما يؤكد أنها كانت تنوي الهجوم مجددا".

وتابع: "السمكة تعيش في المياه المفتوحة وهي من نوع النمر ولا تتوقف في أماكن ثابته لمدة طويلة؛ ظلت في المكان لفترة طويلة وكانت تحوم حول المكان وبالتالي تم اتخاذ القرار باصطياد السمكة والسيطرة عليها".

وأكمل: "طالما تواجد الانسان والقروش في البيئة البحرية سوف يكون هناك هجوم من القرش على البشر بشكل دوري؛ على الرغم من أننا نأسف لهذه النوعية من الحوادث إلا أننا من أقل المعدلات؛ كل دول العالم تحاول معرفة الأسباب الفعلية لهذه النوعية من الحوادث ولكن لم يتوصل أحد إلى أسباب واضحة".

وأوضح: "الملف من اهتمامات وزارة البيئة وانتهت أعمال تقييم الحوادث السابقة؛ لو نتحدث عن أسباب بشرية وهي نضوب المخزون السمكي على معظم السواحل بسبب الصيد الجائر التي أدت لندرة غير طبيعية في التنوع والكم والأسماك من اهم مصادر التغذية لأسماك القرش وحين لا تجد القروش الأسماك من أجل الغذاء ربما تهاجم البشر على الشواطئ ولذلك نحاول أن نعدل نسبيا".

وواصل: "وضع شباك تعيق وصول أسماك القرش أمر مستحيل لأن المساحة كبيرة وأعماق البحر كبيرة بالإضافة إلى أنها سوف تمنع كافة المكونات الحية وقد تتسبب في اصطياد الدلافين والسلاحف؛ نحتاج اتخاذ خطوات حازمة ضد أي ممارسات خاطئة بخصوص صيد الأسماك

واختتم: "نعتبر أكبر دولة تتخذ إجراءات لحماية أسماك القرش ونحن الدولة الوحيدة التي تمنح اصطياد القرش ولكن سلامة الأنسان من ضمن أهم الأولويات في هذه الأزمات ولم نقم بصيد القرش ألا بعد أن تأكدنا أن نفس السمكة قد تكرر هجومها على البشر وكان من المهم دراسة السمكة للتعرف عن أسباب هجوم السمكة وهو اجراء تقوم دول العالم كلها به".