الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحالف يضم "أوراسكوم" يعلن عن مشروع إنشاء مصنع أسمدة جديد في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت شركة "ميير" عن فوز تحالف مؤلف من شركة "تكنيمونت" و"أوراسكوم للإنشاءات" بعقد من شركة كيما للصناعات الكيماوية المصرية بشأن تصميم وبناء مصنع جديد للأسمدة جاهز للتسليم، وهو مصنع متخصص في إنتاج حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، وفقًا لتقرير نشره موقع “فرتليزر وورلد”.

وتبلغ قيمة العقد الذي فاز به التحالف حوالي 300 مليون دولار أمريكي، منها حوالي 220 مليون دولار أمريكي تخص شركة "تكنيمونت" ويخضع إتمام العقد للتنفيذ الناجح لحزمة تمويلية تم الاتفاق بشأنها ويشمل نطاق العمل بشكل أساسي أعمال التصميمات الهندسية وتوريد جميع المواد والمعدات بالإضافة إلى أنشطة البناء التي ستنفذها شركة أوراسكوم للإنشاءات.

ومن المنتظر أن ينتج المصنع، الذي من المتوقع اكتماله في النصف الأول من عام 2026، حوالي 600 طن في اليوم من حمض النيتريك، والذي سيتم تحويله بالكامل إلى 800 طن يوميًا من الأسمدة الحبيبية، ونترات الأمونيوم، والتي سيتم بيعها للمزارع المحلية في مصر مما يزيد من محاصيلها وكذلك تصدير كميات أخرى إلى الأسواق الدولية.

ويتبع هذا المشروع مصنع كيما الكبير للأمونيا واليوريا الذي بنته شركتا "تكنيمونت" وأوراسكوم وبدأ التشغيل بنجاح في عام 2020 في نفس المجمع الصناعي، الواقع في محافظة أسوان، في صعيد مصر.

وعلق أليساندرو بيرنيني، الرئيس التنفيذي لشركة "ميير" على المشروع الجديد قائلًا: "نحن فخورون بمواصلة دعم لاعب بارز في قطاع الأسمدة مثل كيما في تطوير سلسلة قيمة الأسمدة في مصر ومن خلال فوزنا بهذا العقد الجديد، أصبحت لدينا الفرصة لتوطيد علاقة مثمرة طويلة الأمد وتقوية بصمتنا الصناعية في شمال إفريقيا، بفضل قدرتنا القوية في تنفيذ مشاريع واعدة".