الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "الدين تخطى 800 مليار".. "المالية" تستعد لصكوك جديدة وسندات تنمية مستدامة لسد الفجوة التمويلية

الرئيس نيوز

تستعد وزارة المالية لتنويع أدوات  الدين العام لتقليل أعباء خدمة الدين العام بالموازنة الجديدة بعد تخطيها حاجز ال ٨٠٠ مليار جنيه. 

وبحسب مصادر حكومية ل"الرئيس نيوز" قالت إن أدوات الدين الجديدة ستتنوع بين صكوك وسندات تنمية مستدامة وسندات خضراء بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام المالى المقبل.

وتعتزم وزارة المالية خفض أعباء الدين العام وفق عدد من المحددات أهمها:

- وضع سقف ملزم للأعباء السنوية التي تؤثر على المديونية لضمان الاتجاه النزولى لمديونية أجهزة الموازنة كنسبة من الناتج المحلى.

-العمل على خفض تكلفة واعباء خدمة الدين الحكومى.

-متابعة وتحديث ونشر استراتيجية الدين سنويا والتي تستهدف خفض نسبة وخدمة الدين الحكومى للناتج المحلى وإطالة عمر الدين بما يساعد على خفض جملة الاحتياجات التمويلية لأجهزة الموازنة.

-استمرار جهود تطوير سوق الأوراق المالية الحكومية لزيادة درجة المنافسة وجذب مزيد من المستثمرين من خلال تنويع مصادر التمويل والتوسع في إدراج الأوراق المالية الحكومية في المؤشرات المالية العالمية وهو ما سوف يساعد في النهاية في خفض تكلفة خدمة الدين.

-التوسع في استهداف إصدار أدوات دين جديدة ومتنوعة ذات تكلفة أقل مثل (الصكوك – سندات التنمية المستدامة – السندات الخضراء) لتمويل الاحتياجات التمويلية وعجز الموازنة وتلبية احتياجات المستثمرين بالسوق من البنوك وصناديق المعاشات وهيئة التأمين الصحي وشركات التأمين.

كما انخفض من ١٠٢،٨٪ من الناتج المحلي الإجمالي فى يونيه ٢٠١٦ إلى ٨٧،٢٪ فى يونيه ٢٠٢٢ لكنه سيتأثر مؤقتًا بتداعيات الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية، خاصة مع تغير سعر الفائدة، ونتوقع ارتفاعه خلال العام المالى الحالى إلا أننا نستهدف وضعه فى مسار نزولى على المدى المتوسط.