الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي تزف بشرى سارة للطلاب العائدين من السودان

عادل عبد الغفار -
عادل عبد الغفار - المتحدث باسم وزارة التعليم العالي

أكد الدكتور عادل عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة التعليم العالي؛ أن أزمة الطلاب المصريين العائدين من السودان سوف يتم حلها بشكل كامل خلال أيام.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن مشكلة الأوراق الثبوتية مرتبطة بالطلاب العائدين من دولة السودان جراء الأزمة الحالية".

وأضاف: "نتحدث عن قبول رسمي لـ 10500 طالب 60% منهم من الطلاب العائدين من السودان؛ وكل ما يتردد عن أن فتح الباب للطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا جاء على حساب العائدين من السودان غير صحيح؛ أي طالب مصر عائد من جامعة سودانية أو روسية أو أوكرانية وفقا للشروط المعلنة سوف يتم قبوله بإحدى الجامعات الخاصة أو الأهلية".

وتابع: "لا يوجد طالب تقدم بطلب وسوف يتم رفضه؛ العدد المتبقي من الطلاب حاليا يتم العمل على حل مشكلاتهم؛ وهي مرتبطة بالطلاب الذين تقدموا لأكثر من جامعة والطالب الذي تقدم لأكثر من جامعة وسوف نقوم بحل هذه المشكلات خلال الفترة المقبلة".

وواصل: "تقدم لنا من الطلاب 15500 طالب ويتبقى 5 ألاف طالب وأقول كتصريح رسمي من الوزارة سوف يتم قبول كل الطلاب ولا يوجد أي مشكلة ولكن الموضوع يحتاج إلى بعض الأيام لتمكين فريق العمل العامل على الرابط المركزي بالتعاون مع الجامعات الخاصة والأهلية لحل مشاكل بعض الطلاب؛ كل من تنطبق عليه الشروط الضوابط المعلنة اليوم سوف يتم قبوله قولا واحدا".

وأكمل: "فلسفة القانون الذي استند عليه مجلس الوزراء بقبول التحويل؛ الاستناد جاء لسببين الأول ظروف الصراع أو الحرب التي تحدد حياة الطالب والسبب الاخر الكوارث الطبيعية التي تهدد حياة الطالب؛ حالة الطالب مهددة بسبب ظروف الحرب والصراع ولذلك من الاشتراطات الأساسية لقبول التحويلات أن يكون الطالب قد سافر إلى هذه الدول ولو كان الطالب تقدم للجامعة ولكن لم يتعرض للظرف الاستثنائي فإن الشروط لا تنطبق عليه".

واختتم: "مصر لم تتخلي حتى عن هؤلاء الطلاب حتى ويمكن لهؤلاء الطلاب التقدم للجامعات المصرية وفقا لمجموع زملائهم في نفس العام الدراسي الذي حصل فيه على الثانوية العامة؛ إذا لم يستفد من فرصة التنسيق سوف يتم تنسيقه وفقا للمجموع".