الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| متحدث الخارجية عن أزمة سد النهضة: الوضع الحالي أعوج وأعرج

الرئيس نيوز

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر رحبت بوساطة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والوساطات العربية والأوروبية؛ من أجل الوصول إلى حل بملف سد النهضة.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء: «ليس لدينا ما نخفيه أو نخشى أن نتحدث به أمام الآخرين، ومن يستفيد من يعتقد أن بقاء الوضع على ما هو عليه أمر مستدام».

وتابع: «هذا الوضع لا يمكن أن يكون مستدامًا؛ لأنه وضع أعوج وأعرج»، مضيفًا: «لا يمكن بأي حال أن تتحكم دولة واحدة بنهر دولي يمر بـ10 دول».

وأكد أن «مصر ستظل تطالب بالتوصل لاتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، وستتبع نهجها في التواصل والدبلوماسية»، مؤكدًا أنها تمتلك الإرادة السياسية ورغبة في التوصل لاتفاق.

وذكر أن «العالم يعلم أن قضية مصر عادلة»، مضيفًا: «مجلس الأمن أصدر بيانًا رئاسيًا يؤكد عدالة الموقف المصري وأكدت القمة العربية على عدالته، وشهدت الأمم المتحدة وصندوق النقد والبنك الدولي أحاديث حول ضرورة التوصل لاتفاق وعدم الإضرار بأي طرف».

وذكر أن «مصر ليست من هواة إطلاق التصريحات الاستفزازية»، مختتمًا: «نستوعب الكثير من التصريحات التي لا نراها إيجابية، بعض الأحيان نضطر للرد لوضع النقاط على الحروف وتصحيح المفاهيم حتى لا تُترك الساحة لمفاهيم مغلوطة».