الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة القصابين تناشد الحكومة التدخل لحل أزمة محلات الجزارة

أرشيفية
أرشيفية

أكد هيثم عبد الباسط؛ نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية؛ أن محال الجزارة تتعرض إلى خسائر كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار وقلة الاقبال لانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن.

وقال عبد الباسط في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة تبذل جهود كبيرة في توفير اللحوم في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المختلفة ولكني أناشد الدولة مناشدة مستوردي الماشية بخفض الأسعار".

وأضاف: "أسعار الماشية لازالت مرتفعة واللحوم وصلت إلى 350 -380 جنيه ولا يوجد قوة شرائية وأصحاب محال الجزارة مواطنين يريدون أن يعملوا؛ لا توجد قوة شرائية في محال الجزارة ومحال الجزارة كثيرة في البلد".

وتابع: "أسعار اللحوم البلدية الحالية غير مرضي للجزار ولا تحقق التكلفة لأنه لا توجد قوة شرائية؛ وزارة التموين تستورد اللحوم من عدة دول للمواطن البسيط ولكن ماذا عن الطبقة المتوسطة التي تتعامل مع محال الجزارة؟ كنت أناشد الوزارة الحديث مع المستوردين لخفض الأسعار".

وأوضح: "العجول موجودة في مصر منذ قبل رمضان بشهرين؛ ولا توجد قوة شرائية؛ والجزارين سوف يتعرضون لخسارة ويعانوا كثير مما يحدث؛ الجزار مواطن ولديه استهلاكات ويسدد ضرائب وتأمينات ويجب أن تسانده الدولة إلى حد ما".

وواصل: "محال الجزارة تتعامل مع اللحوم البلدية وأصحاب المجزر يشترون الماشية بسعر مرتفع من السادة المستوردين وبالتالي تباع بسعر مرتفع".

وأوضح: "سعر الكيلو القائم في الأغنام بين 170-180 جنيه والعجول من 150-160 للكيلو القائم؛ وسعر الخروف يتراوح بين 8 -12 ألف والعجل بداية من 60 ألف إلى 100 ألف جنيه؛ العجل المتوسط زنة 450 كيلو يصل إلى 65 ألف جنيه".

وذكر: "المستوردون يحققون مكاسب كبيرة للغاية في الوقت الحالي بسبب زيادة الأسعار لأنهم استوردوا الماشية قبل شهر رمضان وأسعار الاعلاف انخفضت ولا يوجد قوى شرائية في محال الجزارة؛ كنت أحاول تجميع الجمعية العمومية للجزارين ولكن جميعهم يشعرون بالحزن بسبب ما يحدث حاليا".

واختتم: "أين يذهب أصحاب محال الجزارة في ظل الوضع الحالي؟ هل يريدون العمل ويريدون سداد مديوناتهم؛ وأناشد المستوردين بنوع من الرحمة والإنسانية مراجعة أسعار الماشية".