الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة التقاط الرادارات مخالفات استخدام آلات التنبيه

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء مدحت قريطم؛ مساعد وزير الداخلية؛ حقيقة تسجيل الرادارات لمخالفات استخدام ألة التنبيه في الأماكن الغير مصرح استخدامها فيها.

وقال قريطم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشاركة في مواكب الزفاف لها عقوبة والمشاركة في تجمعات باستخدام آلات التنبيه لها عقوبة؛ وضرب آلة التنبيه في المناطق التي يمنع فيها استخدام آلة التنبيه لها عقوبة وهذه المخالفات موجودة في القانون منذ سنوات طويلة للصالح العالم".

وأضاف: "مواكب الزفاف على سبيل المثال تعطل حركة المرور؛ المخالفات يتم ضبطها من خلال السادة الضباط أو السادة الأمناء ولكن لا يتم ضبط مخالفة استخدام آلة التنبيه باستخدام الرادار".

وتابع: "الرادارات تقوم بالتقاط أنواع أخرى من المخالفات وهي التحدث في المحمول والسرعة وعدم ارتداء حزام الأمان ولكن لا صحة عن وجود مخالفات لتناول الطعام أو الشراب داخل السيارة".

وعن شكاوى بعض المواطنين عن التقاط مخالفات حزام الأمان بسبب ارتدائهم الملابس السوداء قال قريطم: "الأسبوع الماضي تحدثت مع المسؤولين عن منظومة الرادارات وهي موجودة في نظم معلومات المرور التقاط مخالفة حزام الأمان يكون الكتروني عن طريق برنامج مصمم لهذا الأمر الرادار يلتقط من بداية مربط حزام الأمان".

وأوضح: "يحق للمواطن الطعن على المخالفة من خلال تظلم ويوضح إذا كان هناك مشكلة في المخالفة؛ حين يكون لدينا حالات التقاط للاشتباه فقط يتم عمل لجنة ومراجعة الأمر".

وأكمل: "ليس هناك صالح للدولة في التقاط المخالفة لشخص غير مخالف ويحق للمواطن أن يتظلم على المخالفة أمام وكيل نيابة المرور".

وشكي مواطنين من التقاط الرادارات المثبتة على الطرق مخالفات عدم ارتداء حزام الأمان بسبب ارتدائهم للون الأسود وعدم ظهور الحزام بشكل واضح على الرغم من ارتدائه.

وأقر قانون المرور الجديد عقوبة على عدم ارتداء حزام الأمان خلال قيادة سيارته، بغرامة مالية تتراوح قيمتها بين 100 إلى 300 جنيه، موضحًا أنه يجوز التصالح على هذه المخالفة. 

ويوفر حزام الأمان حماية بالغة لقائدة المركبات ويحد من مخاطر الحوادث، وارتداد جسد السائق في عجلة القيادة أو الزجاج الأمامي لسيارته.