السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفجير سد كاخوفكا في خيرسون.. الفيضانات تجتاح المنطقة وبدء عمليات إجلاء السكان

سد نوفا كاخوفكا في
سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا بعد تدميره

انهار سد مدينة نوفا كاخوفكا الضخم في جنوب خيرسون بعد تعرضه لتفجير، ما أدى إلى غمر الفيضانات عدة قرى كليًا أو جزئيًا، فيما بدأت السلطات الأوكرانية إجلاء سكان المناطق المتأثرة، والتي قدرت أعدادهم بنحو 16 ألفًا، في حين يعقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا، الثلاثاء، الاتهامات بشأن تفجير سد نوفا كاخوفكا، وذلك عقب انهياره جزئيًا، وألقت روسيا باللوم على ضربات أوكرنية في انهيار السد، فيما اتهمت كييف القوات الروسية بتفجيره.

وأعلنت أوكرانيا تدمير محطة توليد الطاقة الكهرومائية بالكامل جراء انفجار داخل غرفة المحرك، مشيرة إلى أنه لا يمكن إصلاح المحطة.

ويوفر السد المياه لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، وكذلك محطة زابوروجيا النووية، والتي قال مسؤولون روس إنها "ليست في خطر وشيك".

وقال أولكسندر بروكودين، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة خيرسون، والذي عينته كييف، إن "عمليات الإجلاء بدأت بالفعل تحسبًا لفيضانات محتملة".

وجاء في بيان لقيادة القوات المسلحة الأوكرانية الجنوبية أن "القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا، الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية في منطقة خيرسون، إذ أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، انفجارات عنيفة حول السد وتدفق المياه من خلاله".

بدورها، أشارت وكالات أنباء روسية إلى أن "السد تعرض لقصف بالمنطقة التي تسيطر عليها القوات الروسية"، متهمة القوات الأوكرانية بالوقوف خلف انهياره.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن مسؤول تدعمه موسكو في منطقة زابوروجيا قوله: "لم يكن هناك خطر وشيك على المناطق التي تسيطر عليها روسيا".

ويبلغ ارتفاع السد 30 مترًا وطوله 3.2 كيلومتر، إذ تم بناؤه في عام 1956 على نهر دنيبرو، حيث يحتوي على مياه مساوية لتلك الموجودة في بحيرة سولت ليك في ولاية يوتا الأميركية، كما يزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، بالمياه، كما يزّود محطة زابوروجيا النووية، التي تخضع أيضًا للسيطرة الروسية، بالمياه.

اجتماع طارئ

في الإطار، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في بيان عبر تطبيق "تلجرام": "يؤكد تدمير الإرهابيين الروس لسد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا على ضرورة طردهم من جميع أنحاء البلاد".

وأضاف: "تدمير سد محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية يؤكد للعالم كله أنه يجب طردهم من كل ركن من أركان الأرض الأوكرانية. لا ينبغي ترك متر واحد لهم، لأنهم يستخدمون كل متر لبث الرعب والإرهاب".

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "دمرت روسيا سد كاخوفكا مُلحِقة على الأرجح أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود، فيما عرضت حياة آلاف المدنيين للخطر".

وأضاف: "هذه جريمة حرب شنيعة. الطريقة الوحيدة لوقف روسيا، أعظم إرهابي في القرن الحادي والعشرين، هي طردها من أوكرانيا".

في الإطار، أفاد سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، الثلاثاء، بأن الرئيس الأوكراني سيعقد اجتماعًا طارئًا بشأن انفجار سد نوفا كاخوفكا.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان إن تدمير روسيا لسد نوفا كاخوفكا يعد "إبادة بيئية"، موضحة أن المسؤولين الوطنيين والإقليميين يعملون على ضمان سلامة السكان المحليين.

وأعلن حاكم منطقة خيرسون، بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من منطقة كاخوفكا في جنوب البلاد، إذ قال حاكم المنطقة أولكسندر بروكودين في منشور عبر حسابه في "تلجرام": "خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج".

ونقلت وكالة "تاس" عن أجهزة الطوارئ قولها إن "حوالي 80 تجمعًا سكنيًا، ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا"، لافتين إلى أن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة "قصف".

فيضانات وأضرار

وقال رئيس إدارة المدينة فلاديمير ليونتييف، إن حوالى 300 منزل في منطقتي كورسونكا ودنيبريان الواقعتان قرب سد نوفايا كاخوفكا معرضتان لخطر الفيضانات.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة "ريا نوفوستي": "نتيجة القصف دُمر الجزء العلوي من محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، إذ يبلغ ارتفاع المياه في المدينة الآن من 2.5 إلى 4 أمتار".

وأردف: "حوالي 300 منزل في المصب في دنيبريان وكورسونكا يمكن أن تدخل منطقة الفيضان، لذلك، نتخذ الآن جميع الإجراءات في حال الحاجة إلى تطبيق إخلاء مؤقت".

وحذرت السلطات من ارتفاع منسوب المياه في كاخوفكا إلى 5 أمتار، إذ غمرت المياه بالفعل عدة جزر في اتجاه مجرى النهر بالكامل، إذ تأثر 16 ألف شخص و14 منطقة بالفيضانات المحتملة في منطقة خرسون.

من جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تغريدة عبر حسابها في "تويتر" إنها "على علم بالتقارير عن الأضرار التي لحقت بمحطة كاخوفسكايا للطاقة الكهرومائية"، مشيرة إلى أن خبراء الوكالة في محطة زابوروجيا "يراقبون الوضع، ولا يوجد الآن أي تهديد للسلامة في محطة الطاقة النووية بالمحطة".