الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بـ 100 طلقة.. خبير استراتيجي يوضح كيف تسبب جندي مصري في أزمة لإسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دخل في مشكلة مع الشعب الإسرائيلي بعد الحادث الذي وقع على الحدود المصرية.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتنياهو أمام مشكلة؛ كيف سيقنع المواطن الإسرائيلي أن هذا الحدث تم؛ 3 قتلي وجريح واحد والجيش الإسرائيلي غير قادر على منع هذه الحادثة؟ جندي مصري مع 100 رصاصة قام بكل ذلك".

وأضاف: "ما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد الحادث من تصريحات يستهدف اقناع المواطن الإسرائيلي أن ما حدث عمل إرهابي وانه يقوم بحماية شعبه؛ وزير الدفاع الإسرائيلي أيضا كان في موقف صعب بعد الحادث ولذلك تواصل مع وزير الدفاع المصري وطلب زيادة التنسيق وهو أمر مطلوب لأننا لا نريد مشكلات على الحدود".

وتابع: "منذ 40 عاما وهناك لجان تنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي؛ وأحيانا تجد مجموعة إسرائيلية تدخل على سبيل المثال فنقوم بالتأكد من عدم وجود نوايا سيئة ثم نطلب منهم أن يأخذوهم وهكذا".

وأوضح: "كان هناك 3 كتائب تحاصر المنطقة التي تواجد فيها الجندي المصري محمد صلاح؛ لقد قام بقتل جنديان ثم جندي ثالث وأصاب أخرين؛ من أخطر المصائب التي مرت على الجيش الإسرائيلي هو ما حدث في هذا الحادث؛ اليوم حزين في إسرائيل والمتسبب فيه جندي مصري".

وواصل: "يجب أن نكون فخورين؛ أبنائنا على خط الحدود والجندي المصري محترم وعظيم ويخاف على ارضه؛ قلت في كل القنوات العربية أنه تتبع المهربين؛ الجندي محمد صلاح أدي المهمة بمنتهي الشرف قام بحماية الحدود ولم يسمح بأي شيء".

وأكمل: "إسرائيل قررت زيادة الكاميرات وأبراج المراقبة؛ وأعتقد أن مصر سوف تقوم بذلك أيضا لأننا نريد أن تكون حدودنا مؤمنة بالكامل".

واختتم: "رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إن الحادث لن يؤثر على العلاقات المصرية الإسرائيلية؛ أريد أن أتساءل؛ أين المهربين؛ هم يقولون إن الجندي المصري قام بقص السلك الفاصل بسكين! هل يمكن قص هذا السلك بسكين؟ لابد من أن يفتح هذا السلك من خلال عدة مهربين وليس من فرد واحد".