الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يرد على عالم الأثار البريطاني: "مخرف ومثير للضحك"

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس، أنه لا يؤيد مقاضاة شبكة نتفلكس الأمريكية على خلفية إذاعتها فيلم كيلوباترا، والذي وجد استنكار كبير من المصريين وعلماء الأثار.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا يجب أن نقاضي نتفلكس لأنها محطات حرة وتقوم بتقديم أفلام وفقا لمفهوم حرية الرأي؛ المحطة تذيع الأشياء الجيدة والسيئة، لقد عرضت فيلم عن كيلوباترا وقمنا بالهجوم عليه ولو طرحنا فيلم جيد سوف يقومون بإذاعته".

وأضاف: "سوف تعرض نتفلكس فيلم لي في التاسع من يونيو وهذا الفيلم يعد أكبر دعاية لمصر؛ قمت بعمل فيلم مع مصطفى وزيري منذ عامين عن الاكتشافات في سقارة وسوف يذاع هذا الشهر وترجم إلى 129 لغة هم لا يهاجموننا ولكن زوجة ويل سميث أنتجت فيلم واقنعت نتفلكس أن تقوم بعرضه"

وتابع: "يمكننا أن ننتج فيلم وأنا قمت بعمل فيلم عن كيلوبترا وحقق نجاح؛ لا يمكن أن نقاضيهم؛ لأننا سوف نخسرها وسيكون الوضع سيء؛ اعترضنا على فيلم نتفلكس وفي محاضراتي في الولايات المتحدة أجد تظاهرات ضدي من السود ودائما ما أقول إنه لو جسدت كيلوبترا في فيلم أنها شقراء سوف اعترض ولو سوداء سوف اعترض لأنها لم تكن لا شقراء ولا سوداء".

وعن عالم الآثار البريطاني الذي اتهم الملك رمسيس الثاني بادعاء بطولات زائفة، قال حواس: "هذا الرجل مخرف ومثير للضحك؛ معركة قادش ربما كانت متكافئة بين الجانبين ولكن الملك رمسيس الثاني قام بعمل كثير من المعارك لاحقا وهزم الحيثين ولذلك ملك الحيثين أرسل بعثة إلى عاصمة مصر ليطلب من الملك رمسيس الثاني معاهدة السلام ولو كان رمسيس ضعيف لم تكن لتطلب أقوى دولة السلام منه".

وأوضح: "هذا الرجل عالم الأثار البريطاني الذين يتحدثون عنه بالتأكيد هو عالم أثار فاشل ويريد أن أقوم بالرد عليه؛ لم أكن أريد الرد ولكن كثيرين سألوني عن الموضوع".

يذكر أن عالم المصريات البريطاني توبي ويلكنسون قد أثار جدلا بشأن إنجازات الملك رمسيس الثاني أحد أشهر ملوك الدولة المصرية القديمة بتشكيكه في انتصاره على الحثيين في معركة قادش.