الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني يطالب بمراجعة اللوحات الإعلانية على الطرق

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

طالب المهندس إيهاب منصور؛ عضو مجلس النواب الجهات المسؤولة بمراجعة سلامة اللوحات الاعلانية الموجودة على الطرق وذلك بعد وفاة مواطن واصابة ثلاثة أخرين بعد سقوط لوحة إعلانية على كوبري أكتوبر.

وقال منصور في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك قانون صادر سنة 2020 رقم 208 وهو خاص بتنظيم الإعلانات وهناك جهاز قومي مسؤول عن هذا الأمر والعاملين في هذا الجهاز لهم حق الضبطية القضائية".

وأضاف: "اغلب اللوحات الاعلانية التي سقطت إعلانات طرق؛ اعلان الطريق ليس وزن ثقيل فقط ولكن يحسب وزنه وحجمه وسرعة الرياح؛ وحين أجد الرياح وهي معتادة وحدثت العامة الماضي وسقطت أيضا لافتات إعلانية والموضوع ليس مفاجئ".

وتابع: "الرياح تتواجد كل عام والأمر ليس مفاجئ ويجب أن تحدث مراجعة على الحسابات الهندسية الخاصة باللوحات الاعلانية ويجب إعادة حسابات الوزن وسرعة الرياح وغيرها".

وواصل: "الإضاءة في كثير من الإعلانات شديدة وارتفاعها على الأرض يؤدي إلى التأثير على رؤية قائدي السيارات وهذا الامر موجود في كثير من المحاور المروية الكبرى؛ هناك تعريفات للإعلانات أو اللافتة في القانون واللائحة ويقال عنها منتج بصري مكتوب أو منشور أو مصنوع من أي مادة ولكن لدينا مشكلة في الإضاءة والتعامل مع أنواع كثيرة".

وأكمل: "المسالة ليست سقوط اللوحات الاعلانية فقط ولكن هناك لافتات ارشادية على الطريق تختفي خلف اللوحات الاعلانية الموجودة على الطرق واللوحات الارشادية لها أهمية كبيرة على الطرق ولا يصح أن تختفي خلف الإعلانات".

وأوضح: "المطلوب أن تراجع الأجهزة المعنية هذه اللوحات؛ وكلمة الحق تقال هناك نقص كبير في عدد المهندسين في الاحياء ومراكز المدن وسمعت شفهيا من مسؤولي التنظيم والإدارة أنه جاري اعداد مسابقات لتعيين 20 ألف مهندس من أجل سد العجز الموجود".

وسجلت حالة وفاة واحدة واصابة ثلاثة أخرين جراء سقوط لوحة إعلانات كبيرة على كوبري أكتوبر بمحافظة القاهرة بسبب الرياح الشديدة التي شهدتها البلاد.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن اللافتة، سقطت على سيارتينِ ودراجة آلية وغلق الطريق بالاتجاهين وكسر عواميد للإنارة، وإصابة أربعة أشخاص ووفاة شخص واحد.

كما كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في سقوط لوحة الإعلانات أن اللافتة منتهية الترخيص وذلك وفق افادة مديرَ الإيرادات والإعلانات بحي حدائق القبة الذي شهد بأن اللافتة محل الحادث منتهية الترخيص، وأن الجهة الإدارية حررت محضرًا بمخالفتها في فبراير الماضي، وقدم صورة من ملفها.