الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عميد معهد القلب السابق عن أضرار التدخين: قتل بشر أكثر من الأسلحة النووية

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان - عميد معهد القلب السابق

كشف الدكتور جمال شعبان؛ عميد معهد القلب السابق عن أضرار التدخين، مشيرا إلى أنه يقتل البشر أكثر مما قتلت الأسلحة النووية.

وقال شعبان في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السيجارة أسوأ اختراع في تاريخ البشرية؛ وضحايا التدخين أكثر من ضحايا الأسلحة النووية؛ المصريين لهم ترتيب متقدم في التدخين وحققوا أرقام قياسية".

وأضاف: "المصريين يدخنون حوالي 80 مليار سيجارة سنويا؛ 4 مليار علبة سنويا وعدد المدخنين بين البالغين يصل إلى 30% وهناك 70 ألف طفل مدخن تحت سن 10 سنوات وتحت سن 15 سنة أكثر من نصف مليون طفل مدخن وأصبحت السيدات والفتيات تدخن الشيشة".

وتابع: "البعض يقول اتركني أستمتع بحياتي؛ صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الازمات القلبية؛ التدخين يفسح المجال لأمور أخرى وأحيانا يكون وحدة أو مع الأمراض مثل الضغط والسكر والكوليسترول ويكون مربع أمراض القلب؛ واحتمالات الإصابة بتصلب الشرايين لدى المصابين بهذا المربع عالية".

وأكمل: "التدخين السلبي من أخطر الأمور أيضا لأن 30% من دخان السجائر يصل إلى الشخص غير المدخن؛ السيجارة فيها أكثر من 40 مادة مسرطنة وأكثر من مادة تتسبب في أمراض القلب".

وأوضح: "المدخن السلبي يعتبر مدخن شديد التدخين؛ وحجر الشيشة يساوي 40 سيجاري؛ وثلث هذه العدد يحصل عليه من يجلس بجانب المدخن وتمنت أن يكون الأمر بعد جائحة كورونا مختلف عما قبل الجائحة بخصوص الشيشة ولكن الامر لم يتغير".

وواصل: "السيجارة الالكترونية والفايب وغيرها مسميات واحدة للتدخين؛ والامراض المعدية مثل الدرن الرئوي أصبحت تصيب الناس بسبب الشيشة وتداولها في الكافيهات؛ الأشياء التي تحرق غير التبع مثل النكهات الصناعية قد تكون مسرطنة؛ تأثير النيكوتين أكثر على الشرايين التاجية ولكن المواد المؤكسدة الإضافية تؤدي إلى سرطانات والتدخين أيضا يؤثر على القدرة لدى الرجال ولكن لا أحد يبالي".

واختتم: "التدخين عبء اقتصادي كبير على الاسرة المصرية ولكن للأسف يفضل الشخص أن يحرق السجائر ويحرق عمره مع كل نفس في التدخين؛ سيجارة تساوي 10 لأن 80% من التأثير السلبي يكون في أول سيجارة؛ القهوة مفيدة جدا ولكن القهوة مع السيجارة في بداية اليوم تساوي أزمة قلبية".