الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الهيئة العامة للاستثمار التسهيلات الجديدة لجذب المستثمرين

حسام هيبة - رئيس
حسام هيبة - رئيس الهيئة العامة للاستثمار

أكد حسام هيبة؛ رئيس الهيئة العامة للاستثمار؛ أن البنية التحتية التي قوم الدولة بإنشائها تستهدف المساعدة في جذب الاستثمارات المختلفة.

وقال هيبة في مقابلة مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "لا يوجد تراجع في أرقام الاستثمارات في مصر ولكن التراجع في المستهدف؛ نستطيع أن نحقق استثمارات أكبر من ذلك مقومات الاقتصاد تحقق أكثر من ذلك بثلاثة أضعاف على الأقل".

وأضاف: "المشكلات لم تكن موجودة بشكل كبير حتى منتصف العام الماضي ولكن مع التغيرات العالمية وارتفاع الفائدة على الدولار في الولايات المتحدة عاد الدولار إلى بلده مجددا".

وتابع: "لدينا عجز في الميزان التجاري والاحتياج للعمل الأجنبية سيظل موجود؛ ما حدث العامين الماضين أن الصادرات المصرية غير النفطية زادت أكثر من 25% عن العام الماضي وإيرادات قناة السويس زادت وكذلك الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

وأكمل: "حدث بعض السكون في تحويلات المصريين بالخارج وهو أمر طبيعي نتيجة الخلل في موضوع سعر الدولار؛ هناك 67 جهة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار وما نحاول القيام به هو تحول الهيئة إلى الديجيتال وهو ما يعني تحويل كافة العمليات الداخلية والخارجية إلى الرقمنة وإن شاء الله ستكون كأننا مقبلون على 2030 وليس في 2023".

وأوضح: "95% من المنصة تم الإنجاز فيها ويتبقى الـ 5% وهي عملية روتينية بسيطة وعبارة عن نقل البيانات من مكان لأخر وخلال شهرين سوف تنتهي المنصة وفي يوليو سنكون بدأنا التجارب مع العملاء وشخصيا أستهدف مع زملائي في الهيئة انطلاق المنصة بشكل رسمي وأوحد ومنع التعامل الشخصي مع الهيئة".

وواصل: "الخريطة الاستثمارية الموجودة يتم تحديثها حاليا وسوف يتم ربطها بالمنصة؛ بداية من تأسيس الشركة وحتى السجل التجاري والبطاقة الضريبية والاشتراك مع التأمينات والضرائب؛ بنهاية العام ستكون اجتماعات مجلس الإدارة عن بعد وسوف تسهل الأمور على المستثمر لكي يتم التوثيق بشكل سريع".

واختتم: "ما نسعى إليه أن تنتهي تأسيس الشركة خلال يوم؛ التأسيس هو اشهار الشركة وعمل عقد مؤسس من الشهر العقاري ثم بعد ذلك تأتي المستندات الأخرى مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية".