الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بث شعائر الحج ويوم عرفة لجميع التليفزيونات العربية والإسلامية

الرئيس نيوز

تسخير كافة الإمكانيات المادية واللوجستية والبشرية لنقل وبث شعائر الحج 

استخدام أحدث التقنيات الحديثة فى النقل والكاميرات الحديثة

مركز إعلامي مجهز بكافة التقنيات الخاصة بالإنتاج والإرسال


انطلقت اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول بث شعائر موسم الحج 1444 هـ للسادة أعضاء الاتحاد والتي اقامها اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الاسلامي بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي ووزارة الاعلام السعودية عبر تقنية الزووم.

بدأت ورشة العمل بكلمة من  الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد اذاعات وتليفزيونات منظمة التعاون الإسلامي حيث بدأ كلمته بالتهنئة بحلول هذه الشعيرة المقدسة وأكد خلال كلمته على تثمينه لجهود المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الإعلام، وعلى رأسها معالي الوزير الأستاذ سلمان الدوسري، وهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية على رأسها محمد فهد الحارثى  رئيس الهيئة، لما يبذلوه  من جهد صادق وتعاون ملموس  فى تيسير ما يلزم من تقنيات فنية ولوجيستية ضمانًا لموسم حج ناجح باذن الله.

وأعقبها كلمة لمحمد فهد الحارثى الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الذى أكد معاليه فى كلمته على حرص وزارة الاعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون على تسهيل وتسخير كافة الإمكانيات المادية واللوجيستية والبشرية التى من الممكن تقديمها من أجل المساعدة وتمكين المؤسسات الإعلامية فى تغطية هذة الشعيرة بما يليق بهذة المناسبة المهمة والكبيرة.

ولإنجاح هذا الموسم من الجانب الإعلامي كما أكد على توفير الهيئة كافة الإمكانيات للنقل عبر جميع الأقمار الصناعية سواء عرب سات او اليوتل سات او نايل سات حتى تكون متاحة لجميع الدول للاستفادة من هذه التغطية.

كما ان الهيئة تقوم بعمل تغطية لمناسك الحج منذ وصول الحجاج من ارض المطار وحتى مغادرتهم، وأكد سيادته على استخدام احدث التقنيات الحديثة فى النقل والكاميرات الحديثة والتنسيق مع الجهات الاخرى لعمل تغطية تليق بهذا الحدث.

كما شارك  الأستاذ الدكتور خالد حمود الغامدي نائب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون، بكلمته وأوضح أن الهيئة تعمل على مدار العام، وخصوصًا أن الحج هذا العام يعود الى وضعه الطبيعي بعد جائحة كورونا مما زاد من قدراتنا البشرية والتقنية وتم انتاج العديد من الأفلام التى ممكن الاستفادة منها من جميع الزملاء فى جميع الاتحادات ويزودون فيها كما هو متبع من خلال التبادل الاخباري بهيئة الإذاعة والتلفزيون بالإضافة الى تسخير التقنيات لخدمة الزملاء أعضاء الاتحاد من خلال مركز اعلامي مجهز بكافة التقنيات الخاصة بالإنتاج والارسال.

وقام فيصل الصانع بتقديم العرض التقديمى الخاص بتغطية المناسك واستعدادات الهيئة وأوضح خلال العرض ان الهيئة تقوم بنقديم خدمة النقل المباشر للمشاعر المقدسة اثناء موسم الحج وتقديم خدمات للقنوات العربية والاسلامية فى كل عام وعلى مدار ال 24 ساعة من يوم 8 ذو الحجة وحتى 13 ذو الحجة وقنوات الهيئة المشاركة بتغطية الحج من قنوات اذاعية وتليفزيونية كما تم استحداث قناة انجليزية هذا العام ويمكن الاستفادة منها عن طريق اللايف استريم.
تنتج الهيئة اكثر من الف مادة تليفزيونية واذاعية ورقمية وابرز منتجاتها لموسم الحج 1444 هـ أفلام وثائقية وبرامج مباشرة وتقارير ميدانية ومحتوى رقمي.

اما ما يخص التجهيزات الفنية فقدمها المهندس ايمن الزهراني من القطاع الهندسي، حيث أوضح ان الهيئة جهزت  عدد 11 عربة نقل تلفزيوني فى مختلف مناطق المشاعر المقدسة وكذلك تم تجهيز عدد 14 عربة أقمار صناعية ومنصة للأقمار الصناعية لإرسال عدد 10 قنوات تلفزيونية حاملة للمواد لمختلف الدول.
كما تم تقديم العرض التقديم الخاص بوزارة الاعلام فيما يخص المركز الإعلامي الافتراضي وقدمت العرض السيدة اخدان السرور من وزارة الاعلام السعودية.