السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سول وطوكيو تعربان عن مخاوفهما بشأن خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي

الرئيس نيوز

أعربت كوريا الجنوبية واليابان عن مخاوفهما بشأن التهديد النووي المتزايد لكوريا الشمالية، وخطتها لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري في الأسابيع المقبلة.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية قولها - في بيان اليوم الثلاثاء - "إن ذلك جاء خلال مباحثات بارك يونج-هيو المدير العام لحظر الانتشار النووي والتخطيط الدبلوماسي بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، مع أتسوشي كايفو المدير العام لقسم نزع السلاح ومنع الانتشار والعلوم بوزارة الخارجية اليابانية، الثنائية في جزيرة (جيجو) بشأن نزع السلاح ومنع الانتشار في 5 سنوات".

ودعا المسؤولان كوريا الشمالية إلى سحب خطتها على الفور لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري، وحثاها على إلغاء الإطلاق الذي قالا إنه انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر جميع عمليات الإطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول التحديات التي تواجه النظام الدولي لنزع السلاح وعدم الانتشار، وبحثا سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة.
يشار إلى أن وسائل الإعلام اليابانية ذكرت أن كوريا الشمالية أبلغت طوكيو بأنها ستطلق صاروخا فضائيا يحمل قمرا صناعيا، في الفترة ما بين 31 مايو و11 يونيو.