الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تخطت أرصدتها 700 مليار.. صناديق التأمينات تخضع لضريبة 35% على عوائد أذون الخزانة

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة لـ “الرئيس نيوز”، عن خضوع عوائد استثمارات صندوقي التأمين الاجتماعي في أذون وسندات الخزانة لضريبة بواقع 35% اعتبارا من يوليو المقبل.

وقالت المصادر، إن وزارة المالية رأت الغاء الإعفاء الممنوح للصناديق التأمينية مع تزايد الأرصدة لديها لتتخطى 700 مليار جنيه في ظل التزام الوزارة بتحويل الأقساط المقررة لها سنويا في مواعيدها لرد أموال التأمينات، فضلا عن زيادة سعر العائد على أذون الخزانة لمتوسط 23% الفترة الحالية.

وأشارت  إلى أن استثمار الصناديق في الأذون والسندات مستمر مع تعديل المعاملة الضريبية لها لتكون خاضعة بنسبة 35% يتم استقطاعها من المنبع.

ويشير قانون التأمينات الجديد إلى إنشاء صندوق الاستثمار لأموال التأمينات انطلاقة حقيقية لبداية مرحلة جديدة لاستثمار أموال التأمينات بما يعود بالنفع علي كافة أصحاب المعاشات بصفة خاصة، ويعتبر إضافة حقيقية في مجالات الاستثمار في مصر.

وبحسب القانون، يتم استثمار نسبة لا تقل عن 75% من احتياطيات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي المحققة سنويًا في أذون وسندات الخزانة العامة، باعتبارها من أكثر مجالات الاستثمار أمنًا ويجوز تخفيض هذه النسبة بقرار من رئيس الهيئة.

وبعد موافقة مجلس الإدارة والنسبة المتبقية تخصص لأوجه الاستثمار المختلفة طبقًا للسياسة الاستثمارية التي يحددها مجلس الأمناء في ضوء الفرص الاستثمارية المتاحة وآليات السوق.

وراع القانون التنوع في المحفظة الاستثمارية بين فئات وآجال الأصول المختلفة للحد من مخاطر الخسارة والتقلبات السعرية بما يتلاءم مع طبيعة أموال نظام التأمين الاجتماعي.