الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أيمن أبوالعلا عن فرض الرسوم الجديدة: "هل مطلوب أن تنتهي الطبقة المتوسطة؟"

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا - وكيل لجنة حقوق الانسان

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه رفض تعديلات قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية الموارد شكلا وموضوعا.

وقال أبو العلا في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القانون يدعي أنه يزيد من موارد الدولة وأنه لن يؤثر على المواطن بأي صورة من الصور".

وأضاف: "توجيه رسالة للداخل والخارج بأننا نضيف رسوم إلى قطاع الاستثمار والسياحة أم أننا نريد جذب الاستثمار والسياحة لزيادة الموارد؛ الأمر الثاني كان هناك اجتماع للمجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية وصدر عنه 12 قرارا وكلنا شعرنا بالتفاؤل وكان أحد القرارات إلغاء أي رسوم تمس الاستثمار أو تؤثر على جلب الاستثمار".

وتابع: "نفاجأ بعد أيام أن تقدم الحكومة مشروع قانون لفرض رسوم يقولون إنها بسيطة ولن تؤثر؛ ولكن هناك تأثير على سوق التأمين وسوق السياحة وتأثير على القوى الناعمة المصرية؛ الموضوع ليس في الحفلات فقط ولكن هذه الحفلات يعمل فيها العامل والنجار وإيجار الكراسي".

وأكمل: "لا يجب أن استفز الناس وأقول إنني أضع ضريبة على الحفلات حتى يمنح الغني الفقير ولكن من المفترض أن يكون هناك خطة تنموية شاملة أقرها المجلس الأعلى للاستثمار؛ حين أقول للمستثمر أو السائح سوف تدفع 100 جنيه على التذكرة تعد رسالة سلبية في هذا التوقيت".

وواصل: "هناك تأثير بصورة أو أخرى على قطاع السياحة؛ وزير المالية أكد أن التعديلات قد تحقق 5 مليارات ولكن أنا أعتقد أن هذه الرسوم لن تتعدي الـ 300 مليون جنيه؛ يجب أن يكون لدى الحكومة وجهة نظر طويلة الأجل وطويلة الأمد ومؤثرة في الموازنة".

وواصل: "كيف أقول إن زيادة رسوم التأمين على النقل البحري والبري والجوي لن تؤثر على البضائع أي زيادة تؤثر عليها؛ وهناك أيضا رسوم على الشيكولاتة وهي تدخل أيضا في مشروعات أخرى". 

واختتم: "هل مطلوب أن تنتهي الطبقة المتوسطة؟ ولا تذهب إلى سينما أو ملاهي أو أوبرا؛ كان هناك استجابة من الحكومة في بعض النقاط مثل إضافة القاهرة والجيزة إلى الإعفاء من الزيادة على رسوم المغدرة وتم تخفيض الرسوم على الرحلات والسفاري إلى 10%".