الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح حقيقة التأخر في سداد مدفوعات القمح

مساعد وزير التموين
مساعد وزير التموين

كشف الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ حقيقة تأخر مصر عن سداد مدفوعات واردات القمح مشيرا إلى أن هذا الأمر غير صحيح.

وقال العشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نستهلك ما يقرب من 22 مليون طن من الاقماح وننتج محليا ما يقرب من 10 مليون طن ونسبة الاكتفاء المحلي 48% وعملية الشراء مناقصات من خلال هيئة السلع التموينية".

وأضاف: "خلال عملية شراء القمح؛ يكون هناك خطاب ضمان من الشركة الموردة ويتم فتح خطاب اعتماد والمدفوعات خلال 180 يوم؛ مصر كما ذكر في التزاماتها الخارجية لم تتأخر يوم في سداد أي التزام مادي من قبل الدولة تجاه المانحين أو المقرضين ونفس الشيء بالنسبة للأقماح".

وتابع: "تم توريد 2.9 مليون طن حتى الأن من الاقماح ويزيد 20% من العام الماضي والاحتياطي الاستراتيجي لدينا 6 أشهر والبورصة المصرية للسلع تعرض كميات من القمح المستورد للمستفيدين من المطاحن سواء القطاع الخاص أو العام؛ لدينا 156 مطحن على مستوى الجمهورية والبورصة طرحت ما يقرب من 750 ألف طن من الاقماح المستوردة وبالتالي لدينا احتياطي كبير من الاقماح".

وواصل: "عملية تمويل السلع الاستراتيجية تتم من خلال البنوك المحلية أو المؤسسة التجارية الإسلامية لدينا أكثر من مصدر لتمويل السلع ولكن فكرة أن تتحدث وكالة عن موضوع القمح موضوع مخل للغاية".

وأكمل: "لدينا موسم جيد واحتياطي جيد ونتعامل مع الموردين على مستوى العالم كأكبر دولة مستوردة للاقماح بعض الاتفاقيات قد تحتاج التفاوض على شروط الدفع وهذا الامر لا يعني تأخر الدفاع".

وذكر: "تلتزم دائما مع موردي الاقماح ولا يوجد جدولة؛ الجدولة تعني أننا غير ملتزمين ولكن هذا الامر غير صحيح ولكن مد فترة الدفع لا يعني أنك تعثرت أو تأخرت؛ كل الشحنات التي اتفق عليها تم توريدها أو يتم توريدها منذ ديسمبر الماضي؛ يمكنك أن تمد أمد خطاب الاعتماد وهو أمر طبيعي".

واختتم: "أنت تضع أولويات للتمويل ولكن في حالة القمح أقول إننا لم نتأخر ولكن يمكن أن نمد أمد خطاب الاعتماد ونحن نتعامل مع أكثر من مورد ولا يمكن أن نقول إن هناك تأخر في الدفع".