الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| السيسي يذكر 4 محددات استندت إليها مصر للتعامل مع أزمة السودان

الرئيس نيوز

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تقديره لتوجيه الدعوة إلى مصر للمشاركة في قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، التي انعقدت لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان الشقيق.

وقال في كلمة له، ضمن فعاليات القمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مساء السبت، إن مصر اضطلعت بمسئوليتها باعتبارها دولة جوار رئيسية لجمهورية السودان، من خلال تكثيف التواصل مع الأطراف الفاعلة كافة والشركاء الدوليين والإقليميين؛ للعمل على إنهاء الوضع الجاري.

وذكر أن مصر استندت في تحركاتها إلى عدد من المحددات – التي أعرب عن أمنياته في أن تأتي الجهود الإقليمية والدولية متسقة معها – وأهمها:

- ضرورة التوصل لوقف شامل ومستدام لوقف إطلاق النار، وبما لا يقتصر فقط على الأغراض الإنسانية.

- وجوب الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في السودان، لأنها تعد العمود الفقري لحماية الدولة من الانهيار.

- النزاع في السودان أمر يخص الأشقاء السودانيين، ودورنا كأطراف إقليمية مساعدتهم على إيقافه وتحقيق التوافق حول حل الأسباب التي أدت إليه في المقام الأول، وتؤكد مصر في هذا الصدد احترامها لإرادة الشعب السوداني، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، وأهمية عدم السماح بالتدخلات الخارجية في أزمته الراهنة.

- التداعيات الإنسانية للأزمة السودانية تتجاوز حدود الدولة وتؤثر على دول الجوار، بما يتعين التنسيق معها عن قرب، والتزمت مصر بمسئوليتها في هذا الشأن من خلال استقبال 150 ألف مواطن سوداني حتى اليوم، بجانب استضافة 5 ملايين كمواطن سوداني تتم معاملتهم كمواطنين، وأدعو الوكالات الإغاثية والدول المانحة توفير الدعم اللازم لدول الجوار حتى يتسنى لها الاضطلاع بدورها في هذا الأمر.