الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الثقافة: تصريحات هاني فرحات تعبر عن أفكاره ولم يتم مناقشتها

نيفين الكيلاني -
نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة

كشف الإعلامي محمد الباز؛ عن تصريحات حصرية للدكتورة نيفين الكيلاني ردت خلالها على تصريحات الموسيقار هاني فرحات رئيس مهرجان الموسيقي العربية.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أنا أمبارح كان ليا لقاء مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني؛ وعايز أقول إن الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة شخصية مصرية وطنية تدافع عن هذا التراث وكان الحوار بيني وبينها عن الكلام اللي اتقال هل نحن أمام تغيير هوية المهرجان؟ ".

وأضاف: "معالي الوزيرة قالت أول حاجة قالت إن تصريحات المايسترو هاني فرحات تعبر عن أفكاره الخاصة غير المكتملة لأن قرار توليه منصب مدير المهرجان لم يمر عليها أكثر من 10 أيام وقالت إن مهرجان الموسيقي العربية لم يحدد برنامجه أو المطربين المشاركين حتى الأن وما حدث كان تسرعا من مدير المهرجان".

وتابع: "الوزيرة كمان قالت الأفكار اللي تحدث بيها هاني فرحات لا تمثل شيء ولم يتم مناقشة أي فكرة منها وهي أفكاره المبدئية وتصور خاص به ومدير المهرجان ليس له السلطة المطلقة في اختيار البرنامج والحفلات والمطربين المشاركين ولكن هناك لجنة عليا ورئيس للمهرجان ثم يعرض البرنامج على الوزير المختص".

وتابع: "الوزيرة تقول أيضا أنه مع احترامي الكامل لجميع المهرجانات نحن في مصر خارج المنافسة كما أن المهرجانات التي تقام بالخارج تقام بالمصريين والمهرجانات التي لا تقام بدون المصريين ليس لها وجود وهو واقع لا يستطيع أحد انكاره".

وأوضح: "الوزيرة قالت إن الموسيقار هاني فرحات ليس موظفا في دار الأوبرا ولا يعمل بها بتعاقد وفي المقابل هناك فنانون متعاقدون مع دار الأوبرا ويشاركون في حفلات خارج مصر".

وأكمل: "الوزيرة تحدثت عن فكرة الرعاية لأن في ناس كانت قلقانة من رعاية شركة خارجية وأن المهرجان لا يذاع على قناة غير مصرية وقالت الأمر برمته لم يكن مطروحا للمناقشة على الإطلاق والراعي الوحيد لمهرجان الموسيقي العربية كان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فقط ولم يطرح أي من الأفكار سالفة الذكر".

وكان الموسيقار هاني فرحات قد أثار الجدل بعد تصريحاته لأحدى الصحف حول اجراء تغييرات في شكل مهرجان الموسيقي العربية وهو ما اعتبره تغيير في هوية المهرجان