الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتخابات الرئاسة التركية.. احتشاد الأكراد واليمين لتأييد كيليجدار أوغلو في سابقة تاريخية

الرئيس نيوز

في سابقة تاريخية، احتشد اليمين في تركيا وأكبر حركة سياسية كردية خلف زعيم المعارضة الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو في محاولة للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان كيليجدار أوغلو قادرًا على قلب التيار ضد منافسه في أقل من 74 ساعة تفصل الأتراك عن جولة الإعادة يوم الأحد.

وأعلن الحزب المؤيد للأكراد في تركيا يوم الخميس أنه سيواصل تأييد منافس أردوغان، دحض التكهنات بأن دعم اليمين لكيليجدار أوغلو سيكلفه الدعم الكردي.

بعد النجاح غير المتوقع لليمين في الجولة الأولى من الانتخابات، أبرم كيليجدار أوغلو صفقة مع أوميت أوزداج، السياسي اليميني الذي أصبح اسمًا رمزيًا للمشاعر المعادية للاجئين في البلاد. يتضمن الاتفاق أحكامًا يمكن أن تنفر الناخبين الأكراد الذين دعموا بقوة كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى.

ولكن بعد مناقشات داخلية استمرت يومين، ألقى قادة أكبر كتلة سياسية كردية في تركيا بأنفه وكرروا تأييدهم لزعيم المعارضة الرئيسي. 

في حديثه في مؤتمر صحفي، دعت برفين بولدان، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، أنصار الحزب إلى التصويت لصالح كيليجدار أوغلو. 

وقالت: "سوف نتوجه إلى صناديق الاقتراع بدون اختزال وسنغير معًا قاعدة الرجل الواحد، فلا يمكن أن يكون أردوغان خيارًا بالنسبة لنا أبدًا والخيار الوحيد هو تغييره".

بالإضافة إلى إعادة اللاجئين إلى أوطانهم ومكافحة الإرهاب، فإن الصفقة بين كيليجدار أوغلو وأوزداج، زعيم حزب ظافر (النصر)، تمهد الطريق أيضًا لاستمرار الممارسة الحالية التي تستهدف أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي المنتخبين وكجزء من حملة القمع العنيفة التي شنتها حكومة أردوغان، تم استبدال العشرات من المسؤولين المحليين المنتخبين من حزب الشعوب الديمقراطي بأوصياء معينين من قبل الحكومة بسبب صلاتهم بالمقاتلين الأكراد المحظورين الذين يشنون حملة مسلحة ضد الدولة التركية من أجل الحكم الذاتي.

وخلافًا للممارسات الحكومية الحالية، تتطلب صفقة المعارضة الرئيسية إنشاء روابط للمسؤولين المنتخبين مع الجماعات الخارجة عن القانون من قبل المحاكم قبل أن يفقدوا مناصبهم وأثار الاتفاق، الذي أعلنه كيليجدار أوغلو وأوزداج في مؤتمر صحفي مشترك، تكهنات بأنه قد يدفع الناخبين الأكراد للاحتجاج على الانتخابات في الجولة الثانية وحصل كيليجدار أوغلو على ما يقرب من 80٪ من الأصوات في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية، ولا تزال الأصوات الكردية حاسمة بالنسبة لزعيم المعارضة الرئيسي، الذي أنهى الجولة الأولى خلف أردوغان بنحو 5 نقاط.

وحصل حزب أوزداج على أكثر من 2٪ من الأصوات في الانتخابات النيابية وحصل المرشح اليميني سنان أوغان، الذي رشحه التحالف الانتخابي بقيادة أوزداج، على أكثر من 5٪ في 14 مايو وأيد أردوغان في وقت سابق من هذا الأسبوع. 

لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى ستؤثر موافقات أوزداج وأوغان المضادة على النتائج وكشف استطلاع جديد أجراه موقع “بريمايس” بالتعاون مع موقع “المونيتور” الأمريكي هذا الأسبوع أن أردوغان وكيليجدار أوغلو مرتبطان بتعادل إحصائي، لكن جزءًا كبيرًا من الناخبين ما زالوا مترددين.

وفي حديثه يوم الخميس، لم يخجل قادة حزب الشعوب الديمقراطي من انتقاد الصفقة وقال بولدان: “أولئك الذين يعرقلون الإرادة السياسية للأكراد من خلال الأمناء يعرقلون أيضًا حقوق وحريات جميع الشعوب التركية”، مضيفا: "من الخطأ وغير الإنساني استغلال المهاجرين واللاجئين لتحقيق مصالح سياسية".

تجدر الإشارة إلى أن أوزداج، الذي رفع مكانته من خلال ركوب المشاعر المعادية للاجئين في المجتمع، هو عضو سابق في حزب الحركة القومية المتحالف مع تحالف أردوغان الانتخابي وموقفه المتشدد تجاه الحركة الكردية معروف جيدا وفي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الحملة قبل الصفقة المبرمة مع أردوغان، شوهد أوزداج وهو يتحدى ناخب حزب الشعوب الديمقراطي، ومع ذلك، من المرجح أن تفوق معارضة أردوغان الصراعات الأخرى في جولة الإعادة، وفقًا لروج جيراسون، منسق راوسيت، وهي شركة استطلاع مقرها ديار بكر، أكبر مقاطعة في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية.

وقال جيراسون إن موقف حزب الشعوب الديمقراطي سيلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على دعم الناخبين لكيليجدار أوغلو، متابعا: "لا يزال الدافع للتصويت ضد أردوغان قويًا".

وأضاف: "في نهاية المطاف، كانت توجيهات حزب الشعوب الديمقراطي هي التي وجهت الأصوات الكردية إلى كيليجدار أوغلو".

وستجري تركيا - التي تتمتع بأحد أعلى معدلات المشاركة في الانتخابات على مستوى العالم - جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها وتظهر الإحصاءات في جميع أنحاء العالم أن الجولات الرئاسية الإعادة تشهد عادة انخفاضًا في نسبة المشاركة في الانتخابات.

ويعتقد المحللون أن نسبة المشاركة التي تجاوزت 87٪ في الجولة الأولى قد تنخفض بشكل طفيف في الجولة الثانية.

أشار جيراسون إلى أن التراجع المحتمل يقطع كلا الاتجاهين. "قد يكون الإقبال أقل قليلًا، لكن هذا ينطبق على الناخبين من كلا الجانبين".