الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"بلومبرج": قطر تؤكد التزامها بتنفيذ استثمارات بـ 5 مليارات دولار في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت قطر، وفقًا لوكالة بلومبرج الأمريكية، أنها ملتزمة بتنفيذ ما قيمته 5 مليارات الدولارات من الاستثمارات التي تعهدت بها لمصر رغم أن الدولة الخليجية الغنية بالغاز لم تفصح عن أي إطار زمني أو توقيت محدد لبدء تدفق استثماراتها.

وأوضح وزير المالية علي الكواري، في مقابلة أجراها تلفزيون بلومبرج في منتدى قطر الاقتصادي، أمس الأربعاء، أن قطر تعهدت بتقديم 5 مليارات دولار لمصر في مارس من العام الماضي، وأكد الكواري:"نحن ملتزمون بذلك"، وأضاف الكواري أن الدوحة "منفتحة على المزيد من الاستثمارات في مصر و"تتطلع إلى قطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة".

وكانت قطر قد أودعت ثلاثة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري العام الماضي لمساعدة مصر في معالجة الصعوبات التي تواجهها، ولكن الكواري استبعد تقديم وديعة أخرى.

وأعلن تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر لدى استقباله الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق من العام الجاري اهتمام الدوحة بتعزيز العلاقات بين مصر وبلاده، مؤكدًا حرص الدوحة على تعزيز تلك العلاقات، وزيادة حجم الاستثمارات القطرية فى مصر.

وأكد الأمير أن الاقتصاد المصرى كان يسير بشكل جيد جدا خلال السنوات الماضية، وكانت مصر تحقق تقدمًا سريعًا فى قطاعات متعددة، لكن جاءت جائحة كورونا، وتلتها الأزمة الروسية الأوكرانية لتلقى بظلالها على مصر مثلما أثرت على باقي دول العالم. 

وأضاف الأمير تميم بن حمد أن الدولة مع ذلك لا يزال لديها إمكانات كبيرة جدًا، ومن المهم الاستمرار في جهود وخطط التنمية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في حجم الاستثمارات القطرية بمصر؛ وزيادة حجم التعاون بين البلدين في جميع المجالات الممكنة؛ فمصر وقطر أشقاء.