الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكيلو بـ 195 جنيه.. شركة النيل تطمئن المواطنين: لا توجد أي أزمة في اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

نفى محمد أبو مندور؛ العضو المنتدب لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين؛ وجود أي أزمة في اللحوم مشيرا إلى أن الدولة تمتلك أرصدة حية من الماشية تقوم بذبحها يوميا.

وقال أبو مندور في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "ًصدى البلد": "يحق للمستهلك القلق على وجود اللحوم السودانية الطازجة خاصة بعد اندلاع الأزمة الأخيرة في السودان".

وأضاف: "لدينا رصيد حي في مجازرنا بمدينة أبو سمبل؛ اللحوم السوداني بسعر 195 والكميات مطمئنة ويتم ذبح العجول يوميا ويتم ضخها في عربات مبردة؛ والكميات تكفي الاستهلاك اليوم؛ لدينا رصيد حي كافي والوضع مطمئن للغاية".

وتابع: "ارتفاع أسعار اللحوم لدى الجزارين يسبب ضغوط علينا ولكن بعض وسائل الاعلام تصور المنافذ بعد انتهاء اللحوم أو قبل أن تصل إلى المنافذ ويقولون إن المنافذ لا تحتوي على لحوم وهذا الأمر غير صحيح".

وواصل: "أمثل شركة النيل وهي موجودة في القاهرة والجيزة وأشقائنا في الإسكندرية لهم حصة يومية والشركة المصرية والشركة العامة لتجارة الجملة تتسلم حصص يومية ويتم ضخها في كافة الفروع؛ لدينا 313 فرع في القاهرة والجيزة وأقل مجمع لابد وأن تكون لديه لحوم".

وأكمل: "اللحوم السودانية الطازة والكبدة الطازة بسعر 195 جنيه ولا فارق بينها وبين اللحوم البلدية ولكن ارتفاع أسعار اللحوم لدى الجزارين تسبب ضغوط كبيرة علينا؛ وزارة التموين والشركة القابضة لديها مخزون كافي من المجمدات واللحوم الطازجة".

وواصل: "التعاقدات على اللحوم سنوية ولدينا كميات تكفي إلى عيد الأضحى المبارك؛ الأسعار ثابتة والكميات متوفرة ولكن الشعب المصري والرأي العام شعروا بالقلق بعد الأحداث التي شهدتها السودان ولكن دائما ما يكون لدينا أرصدة حية تكفي لثلاثة أشهر".

وذكر: "الشركة القابضة توزع المجمعات جغرافيا؛ الإسكندرية والبحيرة لها مجمعاتها والشركة العامة موجودة في المنوفية والغربية ومجمعاتنا موجودة في القاهرة والجيزة".

وشهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الحالية في الأسواق المحلية، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد بأكثر من 350 جنيهًا والبتلو 450 جنيهًا ومن المتوقع وصوله إلى 500 جنيه على أقل تقدير قبل عيد الـضحى المبارك.

وفي وقت سابق وافقت الحكومة على استيراد 170 ألف رأس ماشية منها 45 ألف رأس عجول للذبيح الفوري، وأيضًا 105 ألف رأس عجول تسمين، من عدة دول.