الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| موجة غلاء تضرب أسواق اللحوم والكيلو بـ 450 جنيها.. والجزارين: الاستيراد لن يحل الأزمة

اللحوم الحمراء تواصل
اللحوم الحمراء تواصل الارتفاع في الأسواق بسبب نقص الأعلاف

تشهد أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الحالية في الأسواق المحلية، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد بأكثر من 350 جنيهًا والبتلو 450 جنيهًا ومن المتوقع وصوله إلى 500 جنيه على أقل تقدير قبل عيد الـضحى المبارك.

خروج آلاف المربين الصغار

مصادر في وزارة الزراعة أكدت أن أزمة الأعلاف، بالإضافة إلى انخفاض أعداد الثروة الحيوانية في مصر نتيجة لخروج آلاف المربين الصغار من مجال تسمين العجول، لعدم وجود أعلاف نتيجة نقص الإفراجات الجمركية عنها، السبب في غلاء أسعار اللحوم خاصة ما اقتراب عيد الأضحى المبارك.

كما أوضحت المصادر أنه يتم بيع اللحوم الحمراء من المزارع التابعة لها ولم يتم طرح لحوم مستوردة الآن، حيث بلغ سعر الكيلو في منافذ الزراعة الثابتة والمتنقلة ومنافذ أمان 250 جنيهًا للكيلو، وفى منافذ القوات المسلحة بلغ 270 جنيهًا للكيلو الواحد.

كما بلغ سعر كيلو اللحوم السودانية 190 جنيها، وأيضًا يتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز البلدي، اليوم الأربعاء، في الأسواق من 300 جنيها إلى 417 جنيها.

كما يبلغ سعر كيلو اللحم البتلو البلدي من 380 إلى 415 جنيها للكيلو حسب المناطق التجارية والسكنية.

وفى محاولة للحد من الأزمة، وافقت الحكومة على استيراد 170 ألف رأس ماشية منها 45 ألف رأس عجول للذبيح الفوري، وأيضًا 105 ألف رأس عجول تسمين، من عدة دول منها تشاد رغم عدم إقبال المستهلك عليها، إضافة إلى توفير بعض رؤوس الماشية المحلية قبل قدوم عيد الأضحى.

 أزمة الأعلاف

من جانبه، أكد عصام الفقى نقيب الجزارين، استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية نتيجة لنقص المعروض منها وعدم توفير عجول التسمين لعدم وجود أعلاف، مشيرًا إلى أن الأسعار ستشهد زيادة كبيرة مع دخول عيد الأضحى المبارك.

وأشار نقيب الجزارين ل الرئيس نيوز، إلى إرتفاع أسعار اللحوم في المجاذر لأكثر من 175 جنيهًا وهو سعر الكيلو قائم وبالتالي سيصل سعر كيلو اللحم لأكثر من 450 جنيهًا، لارتفاع سعر العجول والذى يصل إلى 100 ألف جنيه لوزن نصف طن.

كما أوضح الفقى، أنه لا يمكن الاعتماد على مسألة الاستيراد سواء من السودان أو تشاد لأن المهم هو زيادة أعداد الثروة الحيوانية وتنميتها وخاصة لدى الفلاحين وصغار المربين، لأن الفيصل الأساسى فى الحفاظ على معدلات الأسعار هو الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء.

انخفاض إنتاج الثروة الحيوانية 

من جهته أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أن انخفاض الإنتاج من الثروة الحيوانية خلال الفترة الأخيرة، أدى إلى انخفاض شديد في المعروض ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

كما أوضح رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أن الأسعار مرشحة للزيادة ولكن يحددها العرض والطلب، خاصة أن مصر تنخفض لديها بشدة الثروة الحيوانية، كما أنها ليست دولة منتجة لها أيضًا.