الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| جدل سياسي واسع حول مقترحات دمج الأحزاب والتمويل الحكومي لها

جلسة لجنة الأحزاب
جلسة لجنة الأحزاب في المحور السياسي بالحوار الوطني
  • النائب عاطف مغاوري: أؤيد حصول الأحزاب علي التمويل بشروط 
  • عماد جاد: الدمج صعب في ظل السيطرة الفردية و"برستيج" رئيس الحزب
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: قدمنا مقترحات بخصوص حصول الأحزاب على الدعم

أثارت مقترحات دمج الأحزاب وحصولها على مالي حكومي في جلسة المحور السياسي بالحوار الوطني، انقسام بين السياسيين ما بين مؤيد وعارض.

وقال النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، إن فكرة اندماج الأحزاب "مسألة اختيارية"، وكل حزب له لائحة تنظمه، وجمعية عمومية، تقرر الاندماج أو الحل، مشيرا إلى أن "دمج الأحزاب" لا يحتاج إلى نص قانوني أو إجبار.

وقال "المغاوري" لـ"الرئيس نيوز": الحديث عن كثرة الأحزاب يخل بمبدأ حرية الأحزاب، والقانون رقم 40 لسنة 1977، والتعديل بالمادة 12 لسنة 2011.

وأشار إلى أن الحالات التي تقوم فيها لجنة الأحزاب بإعداد مذكرة لتقديمها للمحكمة 6 حالات وضفنا لها مقترحين بما يتوافق مع حالة الانفجار الحزبي التي نتج عنها أحزاب كثيرة في عام 2011.

المقترح الأول: على لجنة الأحزاب أن تتحقق من مدى التزام الحزب بما وضع في لائحته ونظامه الداخلي وموعد انعقاد المؤتمر العام للحزب، فهناك أحزاب حصلت علي الرخصة ولا تعقد أي اجتماعات والرخصة قابلة للبيع وهذا يمثل خطورة.

أما المقترح الثاني: أن تقوم لجنة الأحزاب بإعداد مذكرة عن تلك الأحزاب التي لم تعقد لها أي جمعيات عمومية منذ حصولها علي الرخصة.

وأكد "مغاوري" أنه من ضمن الشروط أن يكون للحزب مقر في القاهرة، فيمكن للجنة المرور والتأكد من ذلك فقد يكون عقد إيجار مؤقت وانتهى وبالتالي تعد مذكرة بذلك.

وفيما يتعلق بالتمويل أكد "المغاوري" أنه مع الدعم الحكومي وفقا لقواعد منظمة لذلك وأن يكون هناك حد أدنى وحد أقصى حتى لا يكون إنشاء أحزاب "سبوبة" للحصول على الدعم ولا يمون ضحية للمال السياسي وبابا للاسترزاق، وأن تراجع لجنة الأحزاب ملفات الأحزاب التي لديها والنظام الداخلي ومدى التزامها منذ التأسيس وحتى الإشهار.

ومن جانبه، قال د. عماد جاد المتحدث الرسمي لحزب المحافظين، إن دمج الأحزاب أمر "اختياري" وليس إجباريا ولا تحتاج إلى نص في القانون.

وتابع "جاد" لـ"الرئيس نيوز": المشكلة أن هناك أحزابا في مصر تقوم علي الفردية أو "البرستيج" يرفض أصحابها أن يكون أعضاء أو حتي كوادر ولذا لم تندمج الأحزاب، لكن فكرة الاندماج للأحزاب المتشابهة في البرامج يقويها في الشارع، مشيرا إلى أن الأحزاب الفاعلة في ظل الأحزاب الكثيرة في مصر يقارب 10 أحزاب فقط

وعن التمويل الحكومي للأحزاب رد "جاد" قائلا: يجب على الأحزاب أن تدعم نفسها ولا تنتظر الدعم حتى تكون قوية تستطيع المنافسة في الحياة السياسية، كما أن الدعم يمثل عبء على موازنة الدولة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وطالب بأن يتم إعطاء مساحة أكبر للأحزاب لتعمل ويكون لديها قدر من الحرية.

وبدوره، أكد مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، أنه "لا يوجد في قانون 40 لسنة 1977 ما يمنع دمج الأحزاب ولكن المطلوب هو آليات المدمج والنص عليها صراحة.

وتابع مرشد لـ"الرئيس نيوز": "بمعنى أنه لو مجموعة أحزاب متشابهة في البرامج أرادت الاندماج فتكون الإجراءات سهلة وليست معقدة، وأن تتم بسرعة، وألا تنتظر جمعية عمومية أو عقد مؤتمر عام".

وحول التمويل الحكومي للأحزاب قال "مرشد": لا بد من الدعم الحكومة للأحزاب وهناك دول كثيرة في العالم تقدم الدعم للأحزب.

واقترح "مرشد" أن يكون الدعم مباشرا عبر تقديم الدعم المالي، أو غير مباشر من خلال أن يكون للأحزاب حرية تأسيس شركات في التعليم أو الصحة أو مستوصفات وغيرها مثل الجمعيات ويكون لها مصدر للدخل، وأن يحق للأحزاب استغلال الأماكن الحكومية أو الملاعب بمراكز الشباب في إقامة دورات للألعاب، والبث في أجهزة الإعلام دون مقابل.

وأكد أن الأحزاب ليس شرطا أن تكون لديها قوي مالية ولكن شرطا أن يكون لديها كوادر سياسية تتواجد في الشوارع وتنافس في انتخابات البرلمان، فالدعم عن الأحزاب مرفوع منذ 2011.