السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل خطة النواب يهاجم وزارة الزراعة ويدعو القوات المسلحة لحل أزمة اللحوم

النائب ياسر عمر -
النائب ياسر عمر - وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

هاجم النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب؛ مشيرا إلى أنها فشلت في إدارة ملف الثروة الحيوانية.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "استعرضنا اليوم موازنة وزارة الزراعة؛ وقصدنا أن نناقشها مبكرا لأن هناك مشكلة في تمويل تقاوي محاصيل العام المقبل؛ وفضلنا أن نبدأ بموازنة الزراعة من أجل حل المشكلة".

وأضاف: "ناقشنا ميزانية الزراعة وحين تحدثنا في موضوع الماشية واللحوم؛ الوزارة منحت قروض للبتلو بمليارات وأخبرناهم أن أسعار اللحوم غير منطقية وأخبرناهم أن ما ينقذ القمح العام المقبل هو الكميات الذي زرعتها القوات المسلحة".

وتابع: "وزارة الزراعة لم تنجح في مشروع الثروة الحيوانية؛ جميع السلع ارتفعت أسعارها فيما عدا التبن لأنه لا يشتريه أحد لعدم قيام أحد بتربية الماشية؛ الفلاح عزف عن تربية الماشية؛ تكلفة تربية رأس الماشية ارتفعت وبالتالي الفلاح عزف عن التربية".

وأكمل: "الجزار الذي كان يقوم بذبح أربعة عجول أسبوعيا أصبح يقوم بذبح اثنين وبالتالي ارتفعت الأسعار؛ وكما تنقذنا القوات المسلحة منذ 2011 قدرها أن تتدخل لإنقاذ البلاد من هذه الأزمة؛ رؤوس الماشية انخفضت في مصر لما لا يقل عن 50%".

وأوضح: "بعض المزارع تم تصفيتها؛ بسبب ارتفاع التكلفة؛ ومن كان يقوم بتربية 20 ألف عجل خفضهم إلى النصف أما الفلاح الصغير خرج تماما من التربية؛ ومشروع البتلو يحتاج إلى مراقبة حتى نتابع الأموال التي انفقت للتربية؛ أنفقنا مليارات ولم يحقق المشروع الهدف منه".

وواصل: "مشروع البتلو لم ينجح في تحقيق الهدف منه؛ وزير الزراعة لم يحضر جلسة اليوم وتمثيل الوزارة كان ضعيف للغاية لأن الردود لم تكن كافية وكان موجود موظفين أقل من وكلاء وزارة ولم نقتنع بهم كلجنة؛ دورة تربية رأس الماشية تحتاج إلى 8 أشهر ومن المفترض أن نستعد للقادم وأزمة الأعلاف جعلت الناس غير قادرة على الانفاق على الماشية".

واختتم: "الحد الأدنى لسعر كيلو اللحم في الأرياف وصل إلى 300 جنيه؛ نحتاج لتدخل القوات المسلحة كالعادة من أجل حل هذه المشكلة وفي الأوقات الصعبة لا نجد سوى القوات المسلحة".