الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الزراعة توضح جهودها من أجل خفض أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة حريصة على توفير احتياجات المواطنين والمنتجين مشيرا إلى زيادة الكميات المفرج عنها من الاعلاف.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الافراجات من أكتوبر الماضي إلى مايو الجاري وصلت إلى 2.4 مليار دولار وتم تشكيل لجنة ورئيس الوزراء كان يتابع بنفسه هذا الأمر وكان يتم الافراجات بشكل دوري والأسبوع الماضي الافراج عن أكبر شحنة والاسبوع الجاري تم الافراج عن 225 ألف طن".

وأضاف: "هناك اجراء اخر من أجل توفير الاعلاف وهو الزراعة التعاقدية وإعلان أسعار ضمان للفلاح لكي يقوم بزراعة هذه المحاصيل لتمنع تعرضه لمخاطر جراء انخفاض الأسعار ويشجع الفلاح على زراعة هذه المحاصيل".

وعن ارتفاع أسعار اللحوم قال القرش: "العلاقة التجارية تكون بين العرض والطلب نحاول زيادة حجم المعروض والقدرة الإنتاجية قدر المستطاع؛ هناك تحديات تواجه عملية الإنتاج الحيواني مثل أن مصر لا تمتلك مراعي طبيعية".

وأوضح: "سعر كيلو اللحوم من 200-220 جنيه في منافذ الوزارة واليوم تم الموافقة على استيراد 170 ألف رأس؛ هناك 45 ألف رأس للذبيح الفوري 20 ألف رأس من الأغنام".

وأكمل: "نحرص على زيادة حجم المعروض من خلال الإجراءات التي نقوم بها ونقوم بفتح شوادر ونقاط بيع تابعة للدولة المصرية؛ هناك منافذ تابعة للدولة تضخ كميات من المنتجات المختلفة وعلى رأسها اللحوم".

وذكر: "الاعلاف أصبحت متوفرة وهو ما يشجع التربية وبالتالي يحدث تراجع في الأسعار؛ وهناك توافر لنقاط البيع التي تفتحها الدولة المصري وهي تؤدي أيضا لتراجع الأسعار".

وارتفعت أسعار اللحوم خلال الفترة الماضي بشكل قياسي حيث تجاوزت حد الـ 300 جنيه في معظم المناطق ووصلت إلى 400 جنيه في الأسواق الكبرى.

وبالتوازي ارتفعت أيضا أسعار اللحوم البرازيلية المستوردة كما ارتفعت أسعار اللحوم في المنافذ التابعة للدولة خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار وأزمة الاعلاف.

ويؤكد مربي الحيوانات أن ارتفاع أسعار اللحوم في الوقت الحالي جاء بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج والتي تتمثل في الأعلاف التي تتغذى عليها الماشية.