السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير مصر في إيطاليا يوضح تفاصيل الاتفاق على إنشاء أسواق اليوم الواحد

بسام راضي - سفير
بسام راضي - سفير مصر في إيطاليا

أكد السفير بسام راضي؛ سفير مصر في إيطاليا أن زيارة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إلى إيطاليا تستهدف زيادة التعاون بين في مجال الأمن الغذائي.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ملف الأمن الغذائي من الملفات المطروحة على الساحة الدولية بشكل ضاغط للغاية خاصة بعد أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكراني وهو ما أدى لتراكم 3 -4 من الأزمات في سلاسل الامداد والغذاء والطاقة".

وأضاف: "الأمن الغذائي ضمن أهم الملفات المطروحة في العلاقات بين مصر وإيطاليا؛ وإيطاليا تجد في مصر إمكانيات كبيرة في الإنتاج الزراعي والغذائي؛ على خلفية ما حدث في مصر خلال الفترة الماضية من مشروعات زراعية كبرى واستصلاح مئات الألاف من الأفدنة".

وتابع: "الجانب الإيطالي يتابع ما تقوم به مصر في المجال الزراعي ويرى أن هناك إمكانية للتعاون بين البلدين في هذا المجال ومن هنا كانت زيارة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إلى إيطاليا بدعوة من الجانب الإيطالي".

وأوضح: "سوف اليوم الواحد تجربة إيطالية وكل أسبوع يكون هناك سوق اليوم الواحد في كل مقاطعة ويقدم المزارعين انتاجهم ويتم اقامته في مكان معين داخل المدن وهي تجربة ممتازة تحقق التوازن؛ ما بين أن يحصل المواطن على سلع جيدة وبأسعار جيدة كما يحقق ربحية للمزارع والمنتج".

وواصل: "الموضوع يتم وفقا لألية معينة؛ كل مكان متخصص في انتاج سلعة معينة؛ مثل الالبان واللحوم والخضروات؛ ويتم تحديد مكان في كل مدينة بحيث يتم الوصول إليه بشكل سهل وتقدم الحكومة تسهيلات للمزارعين في نقل البضائع وتنظيم المعرض".

وأكمل: "المعارض تمد المستهلك بسلع ذات جودة عالية وبسعر جيد للغاية؛ وزير التموين التقي وزير الزراعة الإيطالي وتم الاتفاق على تقديم إيطاليا خبراتهم إلى مصر في مجال أسواق اليوم الواحد والزراعة والتدريب والمخطط أن يتم الاستغلال الأمثل للموار في مصر".

واختتم: "هناك تقدير كبير للغاية لمصر ودور مصر وقيادة مصر لما تم خلال السنوات الماضية؛ هناك نظرة شاملة للمنطقة التي تعج بأزمات ونقلا عن الجانب الإيطالي فمصر واحة الأمان والاستقرار ومركز ثقل في الشرق الأوسط".