الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صاحب أشهر رواية لقراءة القرآن.. مقبرة الإمام ورش مهددة بالإزالة

الرئيس نيوز

أعلن باحثون في التاريخ الإسلامي، وضع علامة الإزالة على ضريح الإمام ورش بمقابر الإمام الشافعي، صاحب الرواية المشهورة في قراءة القرآن (ورش عن نافع)، وذلك تمهيدًا لإزالة المقبرة وإقامة طريق جديد ضمن المشاريع القومية التي تنفذها الدولة في منطقة الإمام الشافعي.

قال الدكتور مصطفى الصادق، باحث بالتراث الثقافي، إن مقبرة الإمام ورش شيخ القراء المحققين، مهددة بالإزالة، مضيفا: ولد الإمام ورش في مصر وفيها توفي ودفن في مقابر الإمام الشافعي.

وكتب الدكتور مصطفى الصادق، عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: الإمام ورش هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، وقد لقبه شيخه الإمام نافع بلقب ورش وهو طائر معروف، الورش أيضًا هو شيء يصنع من اللبن وقد لقب شيخنا به نظرًا للونه ناصع البياض.

وأردف الصادق: يعد الإمام ورش شيخ القراء المحققين وكان حسن الصوت، جيد القراءة وإذا قرأ يهمز ويمد ويبيّن القراءة فلا يمله سامعوه، وكان من الثقات في القراءة وممن يُحتج بهم في ذلك، مردفا: انتشرت قرأته في شمال إفريقيا وغربها وفي الأندلس وهي أكثر القراءات شيوعا في العالم الإسلامي بعد رواية حفص ومن خصائصها تخفيف همزة القطع، وإمالة الألف إلى الياء في أواخر بعض الكلمات وقد ظلت قراءة ورش السائدة في مصر حتى الفتح العثماني، حيث أصبحت قراءة حفص هي القراءة المعتمدة في مصر.

وأكمل: ولد الإمام ورش في مصر وفيها توفي ودفن في مقابر الإمام الشافعي، مضيفا: تخيل بقى يا مؤمن إن مكان مقبرة الإمام ورش، حيث يوجد قبره معروف وأن قبره موجود في حوش أسرة الشيخ محمد محرم وابنه الحاج عبد الرحمن، ومع الأسف أغلب المصريين لا يعلمون أن الإمام ورش مدفون في مصر ولا يعلمون أين قبره.

وأردف: طيب عايز تنبهر أكثر ومعرفش المفروض تعمل إيه لما تعرف المعلومة دي، تخيل بقي إن مقبرة الإمام ورش شخصيا وحوش أسرة الشيخ محمد محرم مهدد بالإزالة لإقامة طريق، مضيفا: بدل ما يتحول هذا المكان إلى مزار للاعتبار وقراءة الفاتحة لروح الإمام صاحب القراءة وشيخ المحققين لا فيه إنسان قرر هدمه وإقامة طريق بدلًا منه، عندما يعجز الكلام عن التعبير ويعجز اللسان عن البوح عما بالذات.