السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تطمئن المواطنين بشأن توافر لحوم الأضاحي

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس مصطفى الصياد؛ نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة؛ أن هناك عدد من المشروعات القومية التي انشأتها الدولة مؤخرا ساهمت في زيادة الإنتاج المحلي من اللحوم.

وقال الصياد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة قامت بإنشاء مشروعات قومية مثل مشروع البتلو والتحسين الوراثي؛ والحكومة قامت بعمل مجهود كبير وبالتالي ارتفع الإنتاج المحلي من 45% إلى 60% حتى الأن".

وأضاف: "دورنا ان نوضح أسباب ارتفاع الأسعار؛ نقوم باستيراد 40% من استهلاك اللحوم من الخارج ونقوم باستخراج موافقات الاستيراد بحيث تتوفر على مدار العام؛ أسعار اللحوم تختلف من منشأ إلى منشأ وهناك فارق بين اللحوم المجمدة والمبردة والبلدية".

وتابع: "نعدد مصادر اللحوم؛ بين المجمدة والمبردة؛ واللحوم البلدي هي الأعلى أسعار لأن اللحوم البلدي معدل تحويل اللحوم أقل من الماشية المستوردة وتحصل في نفس الوقت على تغذية أعلى وبالتالي التكلفة تكون أعلى من اللحوم المستوردة".

وأكمل: "هناك 180 ألف راس وصلت إلى مصر وخرجت من المحاجر ومتاحة للأضاحي وحصلنا عليها من أكثر من منشأ وكل الأنواع متاحة من كولومبيا والبرازيل والاتحاد الأوروبي".

وواصل: "كنا نحصل على لحوم من السودان بسعر أقل من الاتحاد الأوروبي ومع المشكلات التي حدثت في السودان تأثر الاستيراد من السودان وهو ما استغله البعض وقاموا بالمغالاة في الأسعار ولكننا نطمئن المواطنين؛ احداث السودان لن تؤثر علينا لأن هناك دولار أفريقية أخرى مشابهة للسودان".

وأوضح: "هناك دول مثل السودان في اللحوم والمراعي وحصلنا منها على 45 ألف عجل ذبح فوري من جيبوتي والصومال وتنزانيا وأوغندا حتى تكون متوفرة قبل عيد الأضحى وهناك 20 ألف خروف أخرى من أوغندا ستكون موجودة قبل العيد بالإضافة إلى الـ 180 ألف رأس الموجودة داخل البلاد حاليا بجانب الإنتاج المحلي فلن نجد مشكلة في توافر اللحوم".

واختتم: "منافذ وزارة الزراعة تباع بسعر 225 جنيه للكيلو ونتوسع حاليا في توفير اللحوم بكل المنافذ الموجودة في الوقت الحالي؛ أعلى كيلو لحم قائم يباع بسعر 145 جنيه يعطي 50% لحم وهو ما يعني أن سعر الكيلو صافي 280 جنيه والبيع بأكثر من هذا السعر يعد مغالاة".