الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"مجزرة حقيقية".. تصعيد إسرائيلي باقتحام جنين ونابلس

جنود الاحتلال الإسرائيلي
جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم بلاطة في نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مدينة جنين ومخيم بلاطة في نابلس بالضفة الغربية المحتلة، حيث قتلت 3 فلسطينيين واعتقلت آخرين.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 3 فلسطينيين خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس، وأصابت 6 آخرين، أحدهم بجروح خطيرة.

وأوضحت الوزارة أن أعمار الفلسطينيين الثلاثة تتراوح بين 24 و32 عامًا، وقالت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، في بيان، إنهم من "مقاتلي" المجموعة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم بلاطة، فجر الاثنين، وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان في مخيم بلاطة قولهم إن قوات الاحتلال نشرت قناصتها على أسطح بعض المنازل، ومنعت سيارات الإسعاف والطواقم الطبية من دخول المخيم وإخلاء المصابين.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت عشرات المنازل في المخيم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت فلسطينيين من إحدى عائلات المخيم.

كما فجرت قوات الاحتلال منزل عائلة فلسطينية أخرى، دون إبلاغ أصحاب المنازل المجاورة، ما أدى إلى إصابة شاب وفتاة بجروح بفعل شظايا زجاج النوافذ، وإلحاق أضرار مادية جسيمة بعدد من المنازل المجاورة.

وأشارت إلى أن حصيلة الضحايا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين منذ بداية العام الجاري ارتفعت بذلك إلى 156 حالة وفاة، 36 منهم في قطاع غزة، وبينهم 26 طفلًا.

ووصفت الرئاسة الفلسطينية ما جرى في مخيم بلاطة بأنه "مجزرة حقيقية" واستمرار للحرب الشاملة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن "ما تتعرض له مدينة نابلس وقراها ومخيماتها من عدوان مستمر من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين، هي جريمة حرب كبرى وعقاب جماعي يجب وضع حد لها فورًا"، محملًا حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسوؤلية الكاملة عن هذ التصعيد الخطير المستمر، بحسب ما نقلته "وفا".

وأضاف أن "صمت الإدارة الأميركية على جرائم الاحتلال شجعه على التمادي في عدوانه"، وطالبها بالتدخل الفوري لوقف ما وصفه بـ"الجنون الإسرائيلي الذي سيجر المنطقة نحو الانفجار".

وكتب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ على تويتر: "حكومة الاحتلال تطلق يد جيشها لارتكاب جرائم يومية بحق أبناء شعبنا البطل، وآخر هذه الجرائم ما حصل هذه الليلة من قتل وتدمير في مخيم الصمود بلاطة".

وأضاف: "حكومة الاحتلال تعلن حربًا مفتوحة مع الفلسطينيين بالقتل وتدمير المنازل والاستيطان واستباحة المقدسات، مما يتطلب من الكل الفلسطيني الوحدة والتلاحم ووضع سياسات مواجهة هذه الغطرسة وهذا التصعيد الخطير".

وتابع: "حكومة الاحتلال تعلن أن ثمن بقائها واستمرار ائتلافها هو الدم الفلسطيني".