الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب عمرو درويش يوضح تطورات إصدار القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش

أكد النائب عمرو درويش؛ عضو مجلس النواب، أن إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء أصبح قريبا، وسيكون في صالح المواطنين.

وقال درويش في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" لمذاع على قناة "الحدث اليوم": "المسائل الفنية الخاصة بالقانون أوشكت على الانتهاء وأصبح هناك حديث عن قبول ما تم طرحه وسيكون في صالح كل المواطنين".

وأضاف: "أريد أن أطمئن الناس؛ هذا الموضوع هام جدا لأنه يقضي على مسألة التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وبصدور القانون أصبحت المسؤولية ملقاة على عاتق المواطن ولم يعد هناك متسع ولا مكان لمزيد من التعديات أو التجاوزات".

وتابع: "الجميع يوفق أوضاعه بعد اصدار القانون؛ وقرار مجلس الوزراء بتقنين التعدي على أملاك الدولة كانت أحد المشكلات الكبيرة؛ هل يتصالح المواطن على التعدي ويترك التعدي على ملك الدولة؛ ولكن بعض تصريحات رئيس الحكومة بمد فترة توفيق الأوضاع لمدة ستة أشهر ويسمح بمدها لمدة أخرى حتى يكون التصالح على كل شيء وهو ما كان يحتاج وقت ودراسة قانونية منضبطة حتى يغطي القانون غالبية المشاكل التي لم يكن لها حلول في ظل القانون الحالي".

وأكمل: "أحيي وزير التنمية المحلية؛ المحليات تحملت الكثير من خلال فهم القانون الحالي أو من خلال إجراءات معقدة أو عدم فهم في كيفية التعامل مع الملفات؛ توجيهات القيادة السياسية كانت منع مزيد من التحديات ولم يعد هناك اعذار لأي مواطن يفكر في البناء المخالف".

وواصل: "الفضل بعد الله في إنفاذ القانون الجديد لكل الزملاء في مجلس النواب والذين تكاتفوا حتى نرفع عن المواطن عبء تواجده في مسكنه وهو غير مطمئن؛ سوف ننتظر الإعلان الرسمي من مجلس النواب بصدور القانون ونتمنى أن يوفقنا الله ويكون هناك توافق مع الحكومة لإنهاء ملف المخالفات في البناء".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماعا اليوم لبحث عدد من التعديلات المقترحة فيما يخص مشروع قانون التصالح على مخالفات البناء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد، بأن الاجتماع ناقش بعض التعديلات على قانون التصالح، والتي تستهدف إضافة تيسيرات تساعد في تذليل بعض الجوانب الإدارية والإجرائية بما يحقق هدف الدولة في غلق ملف المخالفات نهائيًا، مؤكدا الانحياز للمواطنين.