السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مجلس الشيوخ يحيل دراسة عن استراتيجية صناعة الدواء إلى رئيس الجمهورية

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إحالة تقرير استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدراسة المقدمة من الدكتور محيى حافظ، وعدد من أعضاء المجلس حول سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى، إلى رئيس الجمهورية، عملا بما نصت عليه اللائحة الداخلية في هذا الشأن.

وخلال الجلسة وجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، سؤالا بشأن قيام بعض الصيادلة بتركيب الأدوية فى سبيل توفيرها للمرضى بسعر مناسب، قائلا: الصيدلي قديما كان يقوم بتركيب الأدوية فى الصيدلية ويبدو أن ذلك  اختفى الآن.

وقال رئيس مجلس الشيوخ متسائلا: هل يمكن العودة لتركيب الأدوية في الصيدلية؟، لاسيما وأنها كانت مهمة فى الصعيد وميسرة للغاية.

استعرض د. علي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدارسة المقدمة من النائب الدكتور محيى حافظ وعدد من أعضاء لجنة الصحة والسكان بشأن: “سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى

وعرض الدكتور على مهران رئيس لجنة الصحة التقرير، قائلا إن صناعة الدواء تواجه الكثير من التحديات، وأن استهلاك الدواء فى مصر شهد تطورًا خطيرًا خلال الفترة الماضية وذلك نتيجة تزايد أعداد السكان، وزيادة الوعى الصحى وتطوير برامج الرعاية الصحية، لافتا إلى أن صناعة الدواء فى مصر من أنجح الصناعات، ولكن سوقها الرئيسى هو السوق المحلى لأنها ركزت على إنتاج الأدوية التقليدية التى تخلو من عناصر ابتكارية يمكن أن تكفل لها الحماية فى السوق العالمى الجديد.

من جانبه قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية: "أنا صيدلي وأستاذ فى كلية الصيدلة، وقولا واحدا الصيدلي الآن مؤهل جدا لهذا الدور، ولا أحد يزايد على دور الصيدلي في هذا الأمر.

وأكد أن هناك تحديات في إعداد  التركيبات والتي لم تعد موجودة فى العالم، والجميع يتجه للأدوية الحديثة وهي ذات تقنية عالية فى تركيبها، وهناك بعض التركيبات تصنع فى الصيدليات وفعالة جدا، ولكن العالم تغير ولم يعد عليه الإقبال، وبعد إقرار برامج الصيدلة الإكلينيكية أصبح الصيدلي مؤهل جدا.

كما رفع أعمال الجلسة العامة لغدًا الإثنين