الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تطور النقل النهري لتخفيف الزحام على الطرق.. وخبراء: يقلل الحوادث

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة “أراب نيوز” الضوء على تطوير النقل النهري في مصر بهدف تخفيف الزحام المروري على الطرق.

وقالت الصحيفة إن الطريق من القاهرة إلى الإسكندرية شهد أيضًا تحسينات لافتة، إلى جانب أعمال تطوير الرصيف النهري في ميناء وادي حلفا في السودان.

ولفتت إلى أن جزء مهم من هذه التطورات هو إنشاء نظام البنية التحتية لمعلومات نهر النيل.

وكانت وزارة النقل المصرية قد خصصت حوالي 4 مليارات جنيه مصري (130 مليون دولار) لمشاريع النقل النهري الجديدة، كجزء من حملة الحكومة الواعية لتخفيف الازدحام المروري على طرق البلاد، وخفض تكاليف النقل، وخفض البصمة الكربونية وتقليل التلوث، ويمكن لسفينة واحدة نقل كميات كبيرة من البضائع - ما يعادل حمولة مئات الشاحنات البرية الكبيرة وعلاوة على ذلك، يسهل النقل النهري الاتصالات مع الدول الأفريقية الأخرى، ولا سيما البلدان غير الساحلية وتلك الواقعة في حوض النيل.

وتم تنفيذ أعمال تطوير الطرق البحرية من القاهرة إلى أسوان ومن القاهرة إلى الإسماعيلية، بينما "تمت إزالة الاختناقات الملاحية على امتداد ترعة الإسماعيلية.

وأشاد الخبراء بدور النقل النهري في خفض الانبعاثات وهو من الوسائل الفريدة القادرة على توفير حلول لنقل أحمال ذات أطوال وأوزان غير معتادة.

ويعتبر النقل النهري من أهم عناصر البنية التحتية ويميزه عن غيره من وسائل النقل بمزايا عديدة، وبصفة خاصة يتميز بانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة وتعتبر أكثر وسائل النقل أمانًا، مع الحد الأدنى من الحوادث واستهلاك الطاقة.

وأبرمت مصر اتفاقيات مع العديد من الدول الأفريقية، بما في ذلك السودان، لتعزيز النقل النهري وتضخيم التبادل التجاري.

وهناك خطط للربط مع دول حوض النيل من خلال مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن وفاء الشربيني الخبيرة في النقل قولها: “إن توجه الدولة نحو المواصلات العامة يخفف تمامًا من الضغط على الطرق، والاستثمار في النقل النهري يساهم في خفض نسبة الميزانية العامة التي تنفق على صيانة الطرق، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة”.

وأضافت أن هذه الخطوة تقلل أيضًا من التلوث البصري والسمعي والجوي الناجم عن النقل البري وتقلل من معدلات الحوادث الناتجة عن السفر على الطرق، ويمكن لوحدة نهرية واحدة أن تحل محل ما يقرب من 40 شاحنة نقل بري. 

وقال الشربيني إن هذا يقلل بشكل كبير من تكاليف النقل حيث يتكامل النقل النهري مع النقل البري من خلال نظام النقل متعدد الوسائط لتوصيل البضائع والشحنات من الباب إلى الباب، وهو مطلب أساسي لمجتمع الأعمال.