الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سمير عبد الوهاب: نهدف لتطوير الإدارة المحلية ووجود مشروع قانون يواكب التطورات

جلسة الحوار الوطني
جلسة الحوار الوطني حول قانون المحليات

قال مقرر لجنة المحليات المنبثقة عن المحور السياسي بالحوار الوطني الدكتور سمير عبد الوهاب، إنها تعد المرة الأولى التي يحدث بها حوار بشأن القضايا المحلية وقوانينها، مشيرا إلى أننا نهدف لتطوير الإدارة المحلية وأن يكون هناك مشروع قانون للمجالس المحلية يواكب التطورات الحالية ويتمتع باللامركزية، ويكون نموذجا يحتذى به من كافة الدول الأخرى.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من الجلسات النقاشية الخاصة بلجنة المحليات، التي انعقدت في مستهل الأسبوع الثاني من الحوار الوطني اليوم الأحد بعنوان "قانون المجالس الشعبية المحلية".

وأضاف عبد الوهاب أن قوانين الإدارة المحلية الأربعة، ثلاثة منها عبارة عن قوانين صدرت من رؤساء الجمهورية السابقين، منوها بأن الحوار فرصة لكي تتناقش الأحزاب والقوى السياسية والخبرات المختلفة ملف الإدارة المحلية، مؤكدا أن الإدارة المحلية لها دور سياسي وإداري فمن خلالها يتم تطبيق الديمقراطية المحلية المباشرة أو غير المباشرة.

وأوضح أن الإدارة المحلية تعمل على تقريب الخدمات من المواطنين وجعل الحكومة قريبة من المواطنين، كما أن لها دور اقتصادي وتنموي باعتبار أن القيادات المحلية التمثيلية وأعضاء المجالس المحلية هم الأكثر دراية بالمشكلات المحلية والأكثر قدرة على ترجمة هذه المشكلات وبالتالي إحداث تنمية محلية.

وتابع أن للإدارة المحلية دورا اجتماعيا وهو خلق روح الوطنية لدى المواطنين وتشجعيهم على تنمية مجتمعهم من خلال المنافسة بين الوحدات المحلية، لافتا إلى أن الدستور يتضمن 9 مواد بشأن الإدارة الملحية، والتي استحدثت نصوصا لم تكن موجودة من قبل، وهي استقلال المجالس المحلية وميزانيتها، وتمكينها من مسائلة المسائل التنفيذية، كما وضع لها نظام انتخابي، مؤكدا أهمية تمثيل كافة فئات المجتمع بالمجالس المحلية.

وأشار إلى أن مناقشات الحوار الوطني يجب أن تتسم بالجدية ليتم تنفيذها، فنحن اليوم نقدم مقترحاتنا القابلة للتنفيذ لنراها في الواقع، متمنيا الانتهاء بمقترحات ومشروعات قوانين من الممكن تطبيقها لتنمية الإدارة المحلية.

ولفت إلى أنه سيتم خلال الجلسة مناقشة عدة موضوعات منها قانون المجالس المحلية وكيفية تمثيل كافة الفئات بحيث يكون 25% للشباب و25% للنساء ووذوي الإعاقة وباقي الفئات، وسيتم مناقشة أدوات المجالس المحلية في المسائلة من خلال طلبات الإحاطة والاستجوابات، وشروط حل المجالس المحلية من جانب السلطة التنفيذية، وموازنات المجالس المحلية حيث ينص الدستور على أن كل مجلس محلي له ميزانية مستقلة.