السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بيان قمة "مجموعة السبع": نريد علاقات مستقرة مع الصين ونعارض "عسكرتها"

الرئيس نيوز

دعت مجموعة السبع، بكين إلى "الضغط على روسيا لتوقف عدوانها" على أوكرانيا، مشيرة في بيان للقمة المنعقدة في هيروشيما باليابان السبت إلى أن المجموعة تريد علاقات "بنّاءة ومستقرة" مع الصين.

وأكدت مجموعة السبع أنها تعارض "العسكرة" الصينية في منطقة آسيا المحيط الهادئ.

واتفق قادة مجموعة السبع، السبت، على إطلاق مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي، وتعهدوا باتخاذ خطوات لضمان فشل محاولة أي طرف تحويل التبعية الاقتصادية إلى سلاح ومواجهة العواقب.

وقال القادة في بيان إن المبادرة، التي أطلق عليها اسم برنامج التنسيق بشأن الإكراه الاقتصادي، ستستخدم الإنذار المبكر وتبادل المعلومات فائق السرعة بشأن الإكراه الاقتصادي مع الأعضاء الذين يجتمعون بانتظام للتشاور.

ونبّه قادة مجموعة السبع إلى أن أي محاولات "تسليح" للتجارة ولسلاسل التوريد "ستفشل وستواجه عواقب"، في تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الاقتصادية.

ولم يذكر بيان المجموعة الصين بشكل مباشر، لكنه قال "إن محاولات تسليح التبعيات الاقتصادية من خلال إجبار أعضاء مجموعة السبع وشركائنا، بمن فيهم الاقتصادات الصغيرة، على الاستجابة والامتثال سيفشل وسيواجه عواقب".

وفي وقت سابق السبت، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن مجموعة السبع ستتفق على "مجموعة مشتركة من الأدوات" لمكافحة "الإكراه" الاقتصادي، والحد من مخاطر تقويض صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين للأمن القومي.

كان مسؤول أمريكي رفيع قد قال، الثلاثاء الماضي، إن قمة زعماء "مجموعة السبع" سوف تظهر وحدة قادتها خلف مقاربة مشتركة بشأن التعامل مع الصين، مع الاعتراف بحق كل دولة في إدارة علاقاتها مع بكين على حدة.