الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين أديب يوضح المكاسب السورية من العودة للجامعة العربية

الرئيس السوري
الرئيس السوري

أكد الإعلامي عماد الدين أديب؛ أن الجامعة العربية سوف تقابل كل خطوة إيجابية تتخذها سوريا بخطوة إيجابية أكبر.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كل خطوة تقوم بها سوريا مشكورة سيكون لها رد وتحية أكبر من العالم العربي أولا عودة النازحين واللاجئين والأمر الثاني تجارة المخدرات وتهريب السلاح إلى الأردن".

وأضاف: "نفوذ دول معادية لمنظومة الأمن العربي موجودة و86 مليشيا منتشرة داخل الأراضي السورية وهناك بدء الإصلاح السياسي والحوار بين الحكومة والمعارضة".

وتابع: "رئاسة هذه الدورة من جامعة الدول العربية سلمت من الجزائر إلى السعودية وهذا الملف يشرف عليه ولي العهد السعودي ومن يعرف الأمير محمد بن سلمان هناك 3 أمور يحب الالتزام بها أولا لا تعد بشيء لا تستطيع الوفاء به وإن وعدت يجب أن تنفذ والأمر الثالث هو توقيت تنفيذ الوعود".

وأكمل: "هناك لجنة تتابع ما تم الاتفاق عليه مع الجامعة العربية والسعودية لم تفعل ذلك وحدها ولكن بالتعاون مع دول مثل مصر والإمارات والأردن".

وعن دعوة الرئيس الأوكراني لحضور القمة العربية قال أديب: "وجود الرئيس الأوكراني هي لمحة مهمة؛ وجود الرئيس الأوكراني هو الرجل المفضل لدى واشنطن والعدو للرئيس الروسي والرئيس السوري هو عدو الولايات المتحدة وحليف الرئيس الروسي".

وأوضح: "أن يقبل الطرفين وجود الأخر يعني أن العالم يعاد تشكيله وما كان مستحيلا في الماضي علينا أن نهضمه؛ مصالح السعودية ودول الاعتدال العربي أن تكون لها مصالح مع كل الأطراف ".

وذكر: "في 21 سبتمبر نجحت السعودية في وساطة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا؛ والرئيس الروسي والأوكراني شكرا الأمير محمد بن سلمان؛ أن تكون على علاقة جيدة بالجميع سوف يجعل العلم على علم بأنك لا تلعب لعبة أحد ولكن تدافع عن مصالحك فقط".

وأشار أديب إلى أن التزام سوريا بتعهداتها أمام الجامعة العربية سوف يحقق لهت عدد من المكاسب التي تحتاج إليه مثل إعادة التأهيل في المنطقة؛ والخروج من عقوبات قيصر المفروضة عليها وثالثا العودة إلى منظومة المنطقة التي تتشكل والأمر جزء من الاتفاق الإيراني السعودي الأخير.