السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الرئيس السيسي من قمة جدة يطالب باحتواء أزمة السودان: تنذر بصراع طويل وتبعات كارثية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية في جدة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن هناك أزمة جديدة اشتعلت في السودان الشقيق تنذر بصراع طويل إذا لم نتعاون في احتوائها، وتبعات كارثية، على السودان والمنطقة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي ألقاها، اليوم الجمعة، خلال فعاليات القمة العربية في دورتها ال 32 بجدة بالمملكة العربية السعودية.

وتابع: كما تستمر الأزمات فى ليبيا واليمن، بما يفرض تفعيل التحرك العربي المشترك، لتسوية تلك القضايا، على نحو أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

وبشأن فلسطين، قال الرئيس السيسي: "لقد تابعنا بالحزن والألم تصاعد حدة بعض الأزمات العربية في الفترة الماضية، لاسيما ما ينتج عن أعمال التصعيد غير المسؤولة من قبل إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وآخرها ما شهده قطاع غزة".

وأردف: "وبينما تؤكد مصر استمرار جهودها لتثبيت التهدئة، إلا أننا نُحذر من أن استمرار إدارة الصراع عسكريًا وأمنيًا، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وتابع: "أننا نعيد تأكيدنا بتمسكنا بالخيار الإستراتيجي بتحقيق السلام العادل والشامل فيما يخص القضية الفلسطينية".

وأكمل أن المنطقة العربية مرت بظروف استثنائية قاسية هددت على نحو غير مسبوق أمن وسلامة الشعوب العربية، وأثارت القلق الشديد في نفوس ملايين العرب على الحاضر والمستقبل.

وأكد أن "الحفاظ على الدولة الوطنية ودعم مؤسساتها فرض عين وحياة لضمان مستقبل الشعوب ومقدراتها".

وزاد: "لا يستقيم أن تظل آمال شعوبنا رهينة للفوضى والتدخلات الخارجية التي تفاقم من الاضطرابات وتصيب جهود تسوية الأزمات بالجمود".

وشدد الرئيس السيسي على أن الاعتماد على "جهودنا المشتركة والتكامل فيما بيننا لصياغة حلول حاسمة لقضايانا أصبح واجبًا ومسؤولية".

وأشار إلى أن العمل العربي المشترك "يجب أن يمتد للتعامل مع الأزمات العالمية وتنسيق العمل لإصلاح منظومة الحكومة الاقتصادية العالمية، وفي القلب منها مؤسسات التمويل والتي يجب أن تكون أكثر استجابة لتحديات العالم النامي".