الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح تأثير رصد إنفلونزا الطيور في البرازيل على الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن الإعلان عن اكتشاف إصابات بأنفلونزا الطيور في البرازيل يعد خبر صادم مشيرا إلى أنه تصدر 27% من الدواجن عالميا.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "اكتشاف الإصابات في البرازيل مؤشر خطير على صادراتها وعلى الأسعار في العالم وأيضا على تغير الخريطة الإنتاجية في العالم".

وأضاف: "من المنح يمكن أن يكون هناك فرص وفرص كبيرة للغاية؛ صناعة الدواجن قبل 2006 في مصر كانت تصدر إلى 12 دولة أفريقية وعربية وأسيوية ووصلنا إلى باكستان والهند؛ واليوم لدينا أكثر من 35-37 منشأة معزولة ويمكن التصدير منها".

وتابع: "حققنا الاكتفاء الذاتي وأسعارنا جيدة وحتى الكمية البسيطة التي استوردتها الحكومة أصبح سعرها مثل سعر المنتج المحلي".

وأكمل: "صناعة الدواجن تعرضت لأزمة من أكتوبر 2022 وهي أزمة صناعة الأعلاف وتركت أثار سلبية أدت لخروج صغار المربين من السوق ومن المهم مساندة هؤلاء وإقامة مؤتمر لتعظيم صناعة الدواجن؛ نحن نشكو من أسعار اللحوم الحمراء وأسعارها صعبة ولو لم يكن لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن أين تذهب صناعة اللحوم الحمراء".

وأوضح: "لدينا فرص في التصدير؛ لدينا 35 منشأة معزولة ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية وصالحة للتصدير؛ وبدأنا التصدير إلى دول مثل الإمارات والأردن ويمكننا تصدير المنتجات والمصنعات مثل البانية والناجتس؛ هناك أكثر من 60 منتج من الدواجن".

وواصل: "نحتاج إلى تحرك تجاري من السفارات المصرية في الخارج ويجب أن يكون هناك هدف ولا نريد أن نعمل بسياسة رد الفعل؛ إذا كانت هناك ازمة في الأعلاف يجب أن نقوم بحلها لابد وأن يكون هناك خطة ونعرف خلالها ما نريده من الدواجن".

وأعلنت البرازيل، أكبر مصدر للدجاج في العالم، لأول مرة رصد إصابات بين الدواجن بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى ما يهدد مسارها التصديري.

وكشفت وزارة الزراعة البرازيلية، في بيان رسمي الثلاثاء الماضي، إنها لأول مرة تعلن عن رصد حالات مؤكدة مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAI) في البلاد، مشددة على أن الرصد كان فقط في الطيور البرية.